16:39 - 11 سبتمبر 2019

القضاء الاسكتلندي يعلق قرار جونسون حول برلمان بريطانيا

برلمان.كوم خديجة أجغاف

قضت محكمة الاستئناف في اسكتلندا، صباح اليوم الأربعاء، بتعليق قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حول توقف عمل البرلمان خلال شهرشتنبر الجاري، معتبرة أنه غير قانوني. 

وجاء في ملخص للحكم أن نصيحة جونسون للملكة إليزابيث الثانية بتعليق أعمال البرلمان من هذا الأسبوع إلى 14 أكتوبر “كانت غير قانونية لأنها كانت تهدف إلى إعاقة عمل البرلمان”، وبالتالي اعتبرت التعليق “لاغياً وباطلاً”.

وأعلنت الحكومة على الفور استئناف الحكم أمام المحكمة العليا في لندن، وقال محاميها جوليون موغام إن المحكمة العليا يمكن أن تنظر في القرار بدءاً من الثلاثاء المقبل.

وصرح متحدث باسم الحكومة البريطانية، في بيان “نشعر بخيبة أمل لقرار اليوم، وسوف نستأنف أمام المحكمة العليا في المملكة المتحدة”، واصفا التعليق بأنه قانوني وضروري.

وكان جونسون قد دعا إلى تعليق البرلمان، في شهرغشت الماضي، في خطوة وصفها المعارضون بأنها محاولة لتهميش أعضاء البرلمان، في الوقت الذي يحاول فيه إخراج البلاد من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 أكتوبر المقبل، سواء باتفاق أو دون اتفاق.

يذكر أن الملكة إليزابيث قدمت، في وقت سابق، التصديق النهائي على تشريع جديد مرره البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي، من شأنه منع رئيس الوزراء بوريس جونسون، من إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *