الأخبارسياسةمستجدات

البرلمان العربي يناقش بالقاهرة التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول العربية 

الخط :
إستمع للمقال

عقدت اللجان الدائمة للبرلمان العربي  اليوم السبت بالقاهرة، اجتماعات خصصت لبحث سبل التصدي للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار التحضير  لاجتماع الدورة الثالثة للبرلمان العربي في إطار الدورة التشريعية الثالثة المقرر عقدها يوم الاثنين في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة. 

ومثل المغرب في هذه الاجتماعات وفد مؤلف من أحمد تشاد، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في البرلمان العربي، ومحمد بكوري، عضو لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن، وخديجة حجوبي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية، ومحمد عياش. عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.

وتمحورت أعمال هذه اللجن حول التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي ؛ وإعداد استراتيجية عربية حول سبل تحقيق الأمن النووي فى المنطقة العربية؛ فضلا عن مذكرة وركزت أعمال اجتماعات اللجان على التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ووضع استراتيجية عربية حول سبل تحقيق الأمان النووي في المنطقة، فضلا عن مذكرة بشأن وضع رؤية للأمن الغذائي العربي.

كما تمت مناقشة تقرير عن الوضع الاجتماعي في العالم العربي، ومقترحات بشأن إدماج التغذية المدرسية في الموازنات العربية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وحماية القيم المجتمعية في العالم العربي، ومشروع قانون عربي لمكافحة العنف الأسري.

وفي الشق الاقتصادي، استعرض المشاركون مشروع موازنة البرلمان العربي للسنة المالية الحالية، ومشروع القانون العربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في الوطن العربي، ومحاور تقرير الوضع الاقتصادي في الدول العربية لعام 2022.

كما تضمن جدول الأعمال أيضا تقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي، وسبل التصدي للتقارير المسيسة الصادرة عن بعض الأطراف الدولية حول أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، فضلا عن تأكيد رفض البرلمان العربي للتدخل الأجنبي من قبل هذه الأطراف في الشؤون الداخلية للدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى