22:13 - 8 نوفمبر 2019

المغربي يوسف العزوزي يتوج بلقب أفضل مخترع في العالم العربي

برلمان.كوم

أعلن رسمياً، مساء اليوم الجمعة، عن فوز الدكتور المغربي الشاب ابن مدينة القصر الكبير يوسف العزوزي بلقب أفضل مخترع بالعالم العربي في مسابقة “نجوم العلوم” في دورتها الحادية عشرة بدولة قطر.

وتمكن يوسف العزوزي، وهو ابن البروفيسور المغربي مصطفى العزوزي، من التألق في المسابقة العربية ونيل ثقة لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عليه بعد منافسة شديدة من قبل أردنية وقطري. وكان الطبيب المغربي الشاب قد نجح في تخطي المراحل السابقة من بين أكثر من 5600 طلب مقدم من جميع أنحاء العالم.

ويشار إلى أن اختراعات المتنافسين الثلاثة توزعت بين اختراع القطري عبد الرحمن صالح خميس، وهو عبارة عن سجادة صلاة تعليمية تفاعلية تعلم الأطفال والمهتدين حديثا إلى الإسلام كيفية أداء صلواتهم. بينما يسهم اختراع طبيبة العيون الأردنية نهى أبو يوسف في تغيير حياة المصابين بشلل الوجه النصفي (شلل بيل) في جميع أنحاء العالم عبر استخدام اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة. أما اختراع الطبيب المغربي يوسف العزوزي، الذي مزج بين البحث العلمي والعلاج، فتمثل في كيفية مساعدة المرضى المصابين بقصور القلب الاحتقاني من خلال “دعامة تعديل تدفق الدم”.

وجدير بالذكر أن يوسف العزوزي، أبهر أعضاء لجنة التحكيم، في الحلقة الأخيرة من موسم “نجوم العلوم”، وهو يقدم مشروعه العلمي، لينتزع بذلك الرتبة الأولى، فيما حلت الأردنية نهى أبو يوسف بالرتبة الثانية، متبوعة بالقطري عبد الرحمن صالح خميس.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *