21:00 - 21 مايو 2019

المغرب أرض خصبة لصانعي الأفلام.. إليكم أشهر 10 أفلام عالمية صُورت بالمملكة

برلمان.كوم

يعتبر المغرب حلقة تاريخية وأرضا خصبة لصناعة الأفلام الأجنبية، فبفضل تموقعه في شمال إفريقيا بطلتيه على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وقربه من أوروبا وتميزه بمناخ دافئ معتدل وطبيعة خلابة، استطاع على مدى عصور استقطاب أشهر المخرجين والمنتجين العالميين لتصوير أفلامهم، حيث عرفت المملكة وشهدت تصوير أفلام وسلسلات عدة لعل أشهرها السلسلة الأمريكية صراع العروش Game of Thrones لمؤلفها جورج آر. آر مارتن، الذي صورت بعض أحداثها في مدينة الصويرة.

وفي هذه المقالة ضمن الملحق الثقافي، ارتأى “برلمان. كوم” أن يستعرض لكم أشهر10 أفلام عالمية صورت بالمغرب في العقد الأخير.

1ـ  المصارع  GLADIATOR

فيلم تاريخي أميركي من إخراج ريدلي سكوت وبطولة راسل كرو وخواكين فينيكس، تم تصويره بمدينة ورزازات سنة 2000 وحاز الفيلم على خمسة جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم كما فاز الفيلم بجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم دراما وأفضل موسيقى.

2-عودة المومياء The mummy Returns

فيلم مغامرات تاريخي أميركي من تأليف و إخراج ستيفن سومارز وبطولة براندن فريزر، راشيل وايز، أرنولد فوسولو، جون هانا وكيفن ج. أوكونور صدر عام 2001 ويعد الجزء الثاني لفيلم المومياءthe mummy  الذي يعتبر إعادة إنتاج لفيلم عام 1932 بنفس الاسم الذي قام ببطولته حينذاك بوريس كارلوف، والفيلم له جزء ثالث صدر في غشت 2008 تحت عنوان “المومياء: قبر الإمبراطور التنين”الذي صور بمدينة ورزازات الملقبة بهوليود العرب سنة 2005.

3 ــ لعبة التجسس SPY GAME

فيلم “Spy Game” فيلم الأكشن والجريمة و الإثارة، من بطولة روبرت ريدفورد وبراد بيت وكاثرين ماكورماك تم تصويره بمدينة الدار البيضاء سنة 2001.

4 ــ طروادة TROY

فيلم أمريكي يحكي عن الحروب المذكورة في أساطير الإغريق، صدر سنة 2004، ويضم عدد كبير من النجوم منهم براد بيت، إيريك بانا، أورلاندو بلوم،  شون بين و بيتر، صور جزء منه بمدينة ورزازات سنة 2004.

5- أمير فارس: رمال الزمن The Sands of Time: prince of persia

فيلم أمريكي صدر عام 2010، لكاتبه جوردن ميكنر وهو من بطولة جيك جيلنهال وجيما آرتيرتون وبن كينغسلي، تم تصويره بمدينتي مراكش و ورزازات عام 2009.

6ــ  الاسكندر ALEXANDER

فيلم يروي قصة حياة الإسكندر الكبير ( كولن فاريل) وهو ملحمة تاريخية، أنتج سنة 2004 وأخرجه أوليفر ستون ولعب دور البطولة فيه كل من كولن فاريل وأنجلينا جولي وفال كيلمر وروزاريو داوسون وجارد داوسون وأنتوني هوبنكز. وتم تصويره بمدينة ورزازات سنة 2004.

7- مملكة السماء  KINGDOM OF HEAVEN

فيلم أمريكي أنتج عام 2005 وأخرجه ريدلي سكوت. ولعب دور البطولة كل من أورلاندو بلوم وإيفا غرين وغسان مسعود . وتم تصوير جزء طويل من الفيلم بمدينة ورزازات بالمغرب.

8- بابل  BABEL

فيلم مكون من ثلاث قصص درامية متكاملة تدور أحداثها في المغرب، اليابان، المكسيك والولايات المتحدة، أخرجه أليخاندرو غونزالس إناريتو سنة 2006، ولعب دور البطولة فيه كل من براد بيت وكيت بلانشيت، و قد فاز بـ 28 جائزة منهم جائزة أوسكار أحسن موسيقى تصويرية إلي جانب ترشيحه لـ 75 جائزة منها أوسكار احسن إخراج وأحسن فيلم وأحسن سيناريو.

9- فيلم مهمة مستحيلة: أمة مارقة Mission Impossible: Rogue Nation

فيلم الحركة والجاسوسية والإثارة الأمريكي صدر سنة 2015 من تأليف وإخراج كريستوفر ماكويري وبطولة توم كروز وريبيكا فيرجسون، ويعد الفيلم الخامس ضمن سلسلة أفلام مهمة مستحيلة وكان قد سبقه” مهمة مستحيلة – بروتوكول الشبح”وتم تصويره في كل من الراط ومراكش وأكادير.

10 – فيلم استهلال Inception


فيلم خيال علمي من إنتاج عام 2010، قام بكتابته وإخراجه وإنتاجه كريستوفر نولان، الفيلم من بطولة كل من ليوناردو ديكابريو وكين واتانابي وجوزيف غوردن ليفيت وماريون كوتيار وإيلين بيج وسيليان مورفي وتوم هاردي وديليب راو وتوم برينجر ومايكل كين. يلعب دي كابريو دور دوم كوب، جاسوس متخصص أو لص تجسس للشركات.



اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *