14:32 - 22 مايو 2019

المغرب وإسبانيا يشرعان في التحضير لعملية “مرحبا 2019”

برلمان.كوم

شرع المسؤولون المغاربة والإسبان في التنسيق المبكر استعدادا لعملية العبور الموسمية لأفراد الجالية المغربية المقيمة بعدد من البلدان الأوروبية، وعلى هذا الأساس انعقد اجتماع بالعاصمة الإسبانية مدريد، أمس الثلاثاء ترأسه عن الجانب المغربي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية خالد الزروالي، وعن الجانب الإسباني نائبة كاتب الدولة في وزارة الداخلية الإسبانية، إيزابيل غويكوتشيا.

وناقش الجانبان خلال هذا الاجتماع مجمل التحضيرات الجارية لعملية عبور الجاليات المغربية من الضفة الشمالية للمتوسط نحو الموانئ المغربية، وكذا التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها من أجل ضمان أفضل الشروط لنجاحها، وعرض الوفد المغربي مجموعة من التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها قصد إنجاح النجاح عملية “مرحبا 2019” والتي تشمل الجوانب التنظيمية واللوجستية وكذا في مجال التنسيق وإدارة الأزمات.

وبدوره قدم الجانب الإسباني عرضا حول الإجراءات والتدابير التي ستعتمدها السلطات الإسبانية في إطار عملية “مرحبا 2019” الموجهة لاستقبال ومواكبة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج. كما تطرق الاجتماع لعدد من المشاكل والإكراهات التي يتعين إيجاد حلول لها في إطار التنسيق القائم بين الطرفين.

ومن بين أهم النقط التي تم التنسيق بشأنها بين الجانبين تقوية إجراءات الأمان والانسيابية والأمن، وكذا إجراءات القرب والدعم والمساعدة حيث تم التركيز بخصوص هذا الجانب على الدور المركزي الذي تقوم به  “مؤسسة محمد الخامس للتضامن”  من خلال أنشطتها ومبادراتها في هذا المجال وتعبئتها للآلاف من الأشخاص للقيام بهذه المهام سواء في المغرب أو في الخارج.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *