برلمان.كوم - المغرب يتراجع بخمسة مراكز ويحتل المرتبة الثانية مغاربيا في مؤشر الدول الهشة
21:21 - 19 أبريل 2019

المغرب يتراجع بخمسة مراكز ويحتل المرتبة الثانية مغاربيا في مؤشر الدول الهشة

برلمان.كوم-ف.خ

احتل المغرب الرتبة 78 من بين 178 دولة، في مؤشر الدول الهشة لسنة 2019، الذي كان يطلق عليها قديما مؤشر الدول الفاشلة، الصادرعن صندوق السلام ومجلة “فورين بوليسي” في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسجل المغرب وفق المؤشر تراجعا بخمسة مراكز مقارنة مع السنة الماضية، علما أن الدول الأكثر هشاشة توجد في رأس القائمة، فيما توجد الدول الأقل هشاشة في ذيل القائمة، مؤكدا أن المغرب نجح في تجنب العنف المتصاعد الذي ساد معظم العالم العربي خلال الفترة التي تلت احتجاجات سنة 2011، لكنه يواجه تحدياته الخاصة.

وتقدمت تونس على المغرب بعدما احتلت المرتبة 95، وجاء بعدها المغرب، فيما احتلت الجزائر المركز الثالث مغاربيا بعدما جاءت في الرتبة 72 عالميا، متبوعة بموريتانيا في المرتبة الرابعة مغاربيا و31 عالميا، وكانت المرتبة الأخيرة من نصيب ليبيا التي حلت في المرتبة 28 عالميا.

وحلت اليمن في المرتبة الأولى في المؤشر، لتصنف بذلك أكثر الدول هشاشة، وذلك نتيجة “الحرب وخطورة الأوضاع فيها” متبوعة بالصومال وجنوب السودان، وسوريا، فجمهورية الكونغو الديمقراطية التي احتلت الرتبة الخامسة، بسبب “سوء الأوضاع فيها”.

وجاءت على رأس الدول الناجحة أو الأقل هشاشة كل من فنلندا والنرويج وسويسرا والدانمارك وأستراليا، وعربيا صنف المؤشر الإمارات وقطر وسلطنة عمان والكويت في قائمة الدول الأقل هشاشة.

واعتمد التقرير على العديد من المعايير، وتضم المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد.

وضمت المؤشرات الاقتصادية التي اعتمد عليها واضعو التقرير في غياب التنمية الاقتصادية لدى الجماعات المتباينة وتراجع المؤشرات الكبرى كالدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري، فيما تمثلت المؤشرات السياسية في فقدان شرعية الدولة بسبب فساد النخبة الحاكمة وغياب الشفافية والمحاسبة السياسية وضعف الثقة في المؤسسات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *