إقتصادالأخبارمستجدات

المغرب يحتل المرتبة الثانية عالميا ضمن الدول الأكثر جاذبية في السياسات التعدينية

الخط :
إستمع للمقال

كشف التصنيف السنوي الحديث للمعهد الكندي ”فريزر” ضمن مؤشره حول تصور سياسات التعدين، أن المملكة المغربية احتلت المرتبة الثانية على الصعيد العالمي للدول الأكثر جاذبية في مجال السياسات التعدينية.

وبسحب المعهد المذكور، فإن المغرب يأتي في المرتبة الثانية بنتيجة 98.06 من أصل 84 إقليما وولاية ودولة شملها التحليل، مبرزا أنه يتموقع ضمن البلدان الـ10 الأولى في التصنيف العالمي للتشريعات الأكثر جاذبية للاستثمارات في مجال التعدين.

وأكد معهد التفكير الكندي المتخصص، ضمن تقريره لرصد نتائج المسح السنوي لسنة 2021، أنه “إلى جانب جمهورية إيرلندا والمغرب، فإن الوجهات العشر الحاصلة على أفضل تصنيف، هي إيرلندا الشمالية، وأستراليا الغربية، وكيبيك، ونيفادا، ويوتا، وساسكاتشوان، وفنلندا، وألبرتا”.

ووفقا للمصدر نفسه، فيتم احتساب المؤشر الشامل لجاذبية الاستثمارات من خلال الربط بين مؤشر أفضل الممارسات المعدنية المحتملة، والذي يصنف الوجهات بناء على جاذبيتها الجيولوجية، ومؤشر تصور السياسات.

كما كشف المؤشر، أن أستراليا الغربية جاءت في المرتبة الأولى عالميا في هذا المجال من حيث جاذبية الاستثمار، تليها ساسكاتشوان في كندا ونيفادا، ثم ألاسكا وأريزونا وكيبيك وأيداهو والمغرب ويوكون (كندا) وأستراليا الجنوبية.

وأشار التصنيف إلى أن “الولايات المتحدة تمتلك أكبر عدد من التشريعات (4) ضمن قائمة البلدان العشر الأوائل لهذه السنة، تليها كندا (3)، وأستراليا (2) وإفريقيا (01) ممثلة بالمغرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى