5:31 - 18 مارس 2018

المغرب يسابق الزمن لتسجيل “النخلة” ضمن التراث العالمي

برلمان.كوم

أفادت وزارة الثقافة والاتصال، أنها تسارع الزمن لتصنيف وتسجيل “النخلة” ضمن لائحة التراث العالمي اللامادي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن دعمها لملف تسجيل “النخلة” يندرج في إطار سياسة حماية وتثمين التراث المادي وغير المادي الذي تتميز به مختلف مناطق المملكة.

وأكد ذات المصدر، أنه وبالنظر لما يكتسيه ملف تسجيل النخلة ضمن التراث الثقافي غير المادي من قيمة رمزية كبيرة، فقد عقدت الوزارة اجتماعا تنسيقيا لمواكبة كافة مراحل إنجازه، باعتبارها الجهة الممثلة للمغرب ضمن الملف المشترك بين الدول العربية، الذي يحمل شعار “النخلة.. المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة بها”، والذي تسعى من خلاله الدول المشاركة إلى تصنيف الواحات وحماية “النخلة” وتتثمينها وكذا إدراجها ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي العالمي.

هذا، وفي ذات السياق، عقد ممثلو هذه الدول سلسلة اجتماعات بشأن تسجيل “النخلة” كمكون رئيسي للواحات، كان أولها بالعاصمة التونسية، تلاه اجتماع تشاوري بالخرطوم ثم في مصر. كما التأمت الدول الأعضاء في إطار اجتماع تنسيقي، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي الأسبوع الماضي، لوضع اللمسات الأخيرة على الملف من أجل وضعه لدى اليونسكو نهاية الشهر الجاري، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”.

وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بالنخلة كعنصر من عناصر الواحات، جاء تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة 19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي انعقدت بالعاصمة السعودية الرياض سنة 2015.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *