17:20 - 5 سبتمبر 2019

المغرب يشارك في أسبوع “أستراليا – أفريقيا 2019 “في بيرث

برلمان.كوم

يشارك المغرب في دورة 2019 من أسبوع أستراليا – أفريقيا، الذي ينعقد من 1 إلى 7 شتنبر الجاري في بيرث، عاصمة ولاية أستراليا الغربية، بمبادرة من وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، وبشراكة مع الحكومة المحلية لأستراليا الغربية والمجموعة الاستشارية للعلاقات بين أستراليا – أفريقيا.

وتعتبر ندوة “أفريكا داون إندير”، حدثا مهما في فعاليات هذا الأسبوع، والتي تميزت بمشاركة أكثر من 1500 مندوب، يمثلون شركات عاملة في مجال المعادن في المنطقتين، وهي إحدى المواعيد الرئيسية في الأجندة الاقتصادية بين أستراليا وإفريقيا، خاصة وأن أستراليا الغربية تعتبر الولاية الأكثر أهمية من حيث النشاط المعدني.

وعلى هامش هذا اللقاء، التقى سفير المملكة في أستراليا، كريم مدرك، أول أمس الثلاثاء، مع رئيس الحكومة المحلية لأستراليا الغربية، السيد مارك ماكغووان، حيث أبرز (مدرك) خلال هذا اللقاء العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وأستراليا وبالخصوص ولاية أستراليا الغربية، مؤكدا أن الطرفين يتقاسمان نفس الطموحات في تعميق وتوسيع تعاونهما في مجالات أخرى غير التجارة واستغلال المعادن.

وانتهز السفير مناسبة زيارته إلى بيرث لتبادل وجهات النظر، كذلك، مع أعضاء السلطة التنفيذية في الولاية، وخاصة وزير شؤون التعدد الثقافي، ووزير السياحة، ونائب رئيس المعارضة، وكذا ممثلي مختلف الفاعلين في مجال المعادن الحاضرين خلال هذا الحدث.

من جانب آخر، شارك سفير المغرب في ندوة “شبكة جامعات إفريقيا أستراليا”، التي انعقدت في جامعة أستراليا الغربية، وتم خلالها مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بتعزيز التعاون الأكاديمي والبحث بحضور سفراء أفارقة معتمدين لدى أستراليا ونظرائهم الأستراليين في إفريقيا، وكذا جامعيين وأكاديميين.

وشكل تعزيز دور المرأة في أفريقيا، ومستقبل ريادة الأعمال وفرص الاستثمار في القارة، وكذا دور المهاجرين الأفارقة في أستراليا، محور محادثات الدبلوماسي المغربي مع محاوريه خلال هذه الزيارة.

يذكر أن اثنين من ممثلي جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية ببنكرير، يشاركان أيضا في أشغال هذه الندوة التي أضحت أكبر حدث يركز على قطاع المعادن خارج القارة الإفريقية.

وتتواصل فعاليات أسبوع أستراليا – إفريقيا إلى غاية 7 شتنبر بتنظيم أنشطة أكاديمية وثقافية، وخاصة المعرض الإفريقي في ساحة “ياغان” الشهيرة في بيرث وكذا حفل توزيع جوائزأفريقيا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *