الأخبارثقافةمستجدات

المكتبة الوطنية تستلم خزانة نوادر من عائلة العلامة محمد بن حسين زروالي حايكي

الخط :
إستمع للمقال

استلمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، هبة من عائلة المرحوم محمد بن حسين زروالي حايكي، الذي يعتبر أحد أبرز علماء مدينة فاس، ممن كان لهم إسهام علمي متميز في مجال الفقه والدراسات الإسلامية، تمثلت في خزانة كتبه.

الخزانة، وحسب بلاغ لوزارة الثقافة توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، تضم المئات من أمهات الكتب والمصنفات والمراجع والمصادر النادرة، في شتى مناحي المعرفة، من علوم دينية وتاريخية وجغرافية، وموسوعات، ومؤلفات فلسفية وأدبية، ومجلات ودوريات وفهارس ومصنفات، توجد ضمنها طبعات حجرية فريدة، بالإضافة إلى 102 مخطوط في مجالات معرفية مختلفة، حيث تعتبر هذه أول مرة، تستقبل فيها المكتبة الوطنية هبة بهذا الحجم، من المخطوطات النفيسة دفعة واحدة، حيث تعكس محتويات هذه الخزانة المتميزة، الطابع الموسوعي لعلماء المغرب، وتنوع اهتماماتهم الفكرية، وانفتاحهم على الثقافات والمعارف الإنسانية في كل أبعادها.

هذا، ونص عقد الهبة الموقع مع ممثل ورثة العلامة المرحوم محمد زروالي حايكي، على صيانة محتويات هذه المجموعة ومعالجتها بيبليوغرافيا، في شروط لائقة تضمن حفظها ومناولتها، مع رقمنة رصيدها، في احترام تام لكل الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إدراج مجموع عناوين هذه الخزانة الغنية، ضمن الفهرس العام للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، حتى تكون الاستفادة من ذخائرها، أمرا متاحا لعموم الباحثين والطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى