إقتصادالأخبارمستجدات

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع بلوغ معدل النمو 3.4٪ في الربع الأول من عام 2023

الخط :
إستمع للمقال

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل النمو بالمملكة سيشهد تسارعا خلال الفصل الأول من سنة 2023، ليصل إلى 3,4 في المائة، عوض 0,3 في المائة المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفيـة الاقتصادية للفصل الرابع من سنة 2022 وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن هذا الأمر يعزى، بالأساس، إلى انتعاش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,7 في المائة، على فرضية تسجيل ظروف مناخية مواتية خلال نفس الفترة، وتحسن الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن يظهر النمو الاقتصادي الوطني صمودا أكبر، باعتماد فرضية عودة الظروف المناخية للموسم الفلاحي خلال 2023 نحو منحاها الموسمي العادي، مسجلة أن القدرة الشرائية للأسر ستحقق ارتفاعا، خاصة في المناطق القروية، مما سيدعم ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 4,5 في المائة خلال الفصل الأول من عام 2023، حسب التغير السنوي، عوض 1,1 في المائة خلال نفس الفترة من 2022.

وأوضحت المندوبية أن تداعيا التشديد العام والمستمر للسياسة النقدية سيساهم، بالمقابل، في تباطؤ طلب الشركات، لكن نمو الاستثمارات سيتواصل بفضل تعزيز دعم النفقات العمومية، مشيرة إلى أن الطلب الداخلي سيساهم، على العموم، في نمو النشاط الاقتصادي الاجمالي بـ 3,2 نقطة خلال الفصل الأول من 2023، عوض 0,8 نقطة خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وفي بالمقابل، يضيف ذات المصدر، سيظل النمو الاقتصادي خلال الفصل الأول من 2023 رهينا بتحسن الأنشطة الفلاحية، والمرتبط أساسا بتسجيل ظروف مناخية مواتية، وتواصل تعافي أنشطة الخدمات.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن تسجل القيمة المضافة للانشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 15.9 في المائة، في الفصل الرابع من عام 2022، عوض زيادة قدرها 17.8 في المائة خلال نفس الفترة من العام السابق، حيث أدى انخفاض احتياطيات مياه السدود إلى تقلص إنتاج المحاصيل من الخضر والفواكه الموسمية وزيادة أسعارها الاستهلاكية.

ولفت الموجز إلى أنه يرتقب أن يحقق الانتاج الحيواني تطورا إيجابيا، مدعوما على وجه الخصوص بتحسن أنشطة الدواجن، حيث سيعرف انتاج لحوم الدجاج زيادة بنسبة 2.9 في المائة في الفصل الرابع من عام 2022 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى