13:15 - 14 أغسطس 2019

النصب.. شكايات سياح أجانب.. مجلس مراكش يقنن أثمنة العارضين بساحة جامع لفنا

برلمان.كوم: أنوار دحني

في ظل حالة الفوضى التي تعرفها ساحة جامع الفنا بمراكش أعلن مجلس المدينة عن اتخاذ عدد من الاجراءات  بخصوص تنظيم العمل بالساحة، ومن بين هذه الإجراءات إجبار كل مقدمي الخدمات بالساحة بالكشف عن  أثمنة الخدمات التي يقدمونها للسياح  ويتعلق الأمربـ( مروضي الأفاعي ورسامي الوشوم،عارضي المؤكولات و”المنجمين” وكل الحرفيين…)  الذين يشتغلون في فضاء الساحة.

القرار اتخده عمدة المدينة بعد تلقي المجلس عدد كبير من الشكايات عبر صفحة المجلس  بمواقع التواصل الاجتماعي و التي اشتكى فيها عدد من السياح الذين زارو الساحة عن تجاربهم السيئة والاستغلال والسرقة التي تعرضو لها هناك.

ويبقى السبب المباشر الذي عجل بالمجلس للتدخل واقعة حدثت مع سائحة شككت في طلب مروض الأفاعي في الساحة طالبها بمبلغ 450 درهما لأخد صورة مع الأفعى، حيث انتشرت هذه الشكوى عبر الحسابات الفايسبوكية للنشطاء.

وإلى حدود اللحظة لا تزال  تسعيرة الخدمات غير ظاهرة  ما يشجع بعض المحتالين على  سرقة  وابتزاز زوار الساحة و الإضرار بصورة المغرب سياحيا.

جدير بالذكر أن ساحة جامع الفنا أدرجت في سنة 2008 ضمن قائمة الإرث الثقافي غير المادي للإنسانية، بفضل جهود شخصيات ومثقفين منهم الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *