استمعوا لبرلمان راديو

19:35 - 30 مايو 2021

“الهاكا” توجه إنذارا لإذاعة”هيت راديو”بسبب برنامج “momo ramadan show”

برلمان.كوم

وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، نهاية الأسبوع الجاري، لشركة هيت راديو ، بسبب عبارات وردت في برنامج إذاعي خلال رمضان، تنتقص من كرامة المرأة.

وقالت الهيأة، في نص قرارها، الذي نشرته على موقعها الرسمي، إن شركة “هيت راديو المغرب”، التي تقدم الخدمة الإذاعية “هيت راديو” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وحماية واحترام الحياة الخاصة، وواجب التحكم في البث، معلنة قرارها بتوجيه إنذار لشركة “هيت راديو المغرب”، وأمر شركة “هيت راديو المغرب” بث بيان الهيأة خلال بداية حلقة برنامج (Morning de Momo) الموالية لتاريخ تبليغ هذا القرار.

وقالت الهيأة إن البرنامج الشهير، حمل عبارات، وتصريحات على لسان أحد المتدخلين تكرس صورة دونية، تمييزية، وقدحية للمرأة؛ حيث إن المتدخل تطرق بطريقة مغرضة للوضع الصحي النفسي لشخص ذكر بالاسم في البرنامج، ما يشكل مسا بالحياة الخاصة.

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن شركة “هيت راديو المغرب” لم تحترم المقتضيات القانونية، والأحكام الواردة في دفتر تحملاتها المتعلقة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وبواجب حماية الحياة الخاصة، كما أن ردة فعل المنشط “لم تكن بالوضوح، والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية، التي تضمنتها تصريحات المتدخل.

وأوضح المجلس، أن الحلقة تضمنت حديث متدخل على أمواج الإذاعة، قد وصف امرأة بالقول: “هاديك أول حاجة كتبقى امرأة كتبقى واحد الكائن ضعيف ماشي في شخصيته، رهيفة نفسه، وحساس نفسه. حنا وجه العذاب، وتمارة حنا الرجل، وجه تمارة والعذاب، وخاصنا نصبرو، حنا نصبرو. (…)”.