الهواتف الذكية تنقذ حياة العالقين تحت الأنقاض في تركيا وسوريا بسبب الزلازل وتساعد في تحديد أماكنهم – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

15:32 - 10 فبراير 2023

الهواتف الذكية تنقذ حياة العالقين تحت الأنقاض في تركيا وسوريا بسبب الزلازل وتساعد في تحديد أماكنهم

برلمان.كوم

ساهمت الهواتف الذكية، في إنقاذ عدد من الناجين في الزلازل المدمرة التي ضربت فجر يوم الإثنين الماضي كلا من تركيا وسوريا، بعدما انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يطالب فيها أشخاص تحت الأنقاض بالتدخل لإنقاذهم.

وجرى تداول مجموعة من المقاطع المؤثرة التي وثق أصحابها لمشاهد مأساوية تحت أنقاض الزلازل، سواء على مستوى المناطق المتضررة في تركيا أو في سوريا.

ووفقا لما نقله موقع قناة ”العربية”، أظهر فيديو يتم تداوله منذ صباح اليوم الجمعة، إنقاذ طفلة كانت عالقة تحت الأنقاض منذ فجر السادس من فبراير الجاري، حيث وقع الزلزال، وتمكّنت فرق الإنقاذ من إخراج الطفلة وهي قيد الحياة رغم أنها قضت 103 ساعات تحت الركام في مدينة أنطاكيا التركية.

وأشار المصدر، إلى أن فرق الإنقاذ التركية في مدينتي مرعش وعينتاب تمكنت أيضا من إخراج رجل من تحت الأنقاض بعدما علق لمدّة 104 ساعات في المدينة الأولى، في حين تمكنت في المدينة الثانية من إنقاذ رجل يبلغ من العمر 66 عاما علق تحت الأنقاض 103 ساعات.

وذكر المصدر نفسه، أن الرجل الستيني كان على تواصل مع عائلته بعد ساعات من حصول الزلزال بواسطة هاتفه وهو ما يعني أن الاتصالات لعبت دورا كبيرا في تحديد أماكن العالقين تحت الأنقاض.

والجدير بالذكر، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن اليوم الجمعة ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الذي ضرب جنوبي تركيا إلى 18991 قتيلا و75570 جريحا، وإجراءات تتخذها الحكومة بشأن دعم المتضررين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *