18:33 - 12 فبراير 2019

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تستحدث خدمة “محافظتي” لتتبع الايداعات والتقييدات المضمنة بالسجلات العقارية

برلمان.كوم-ع.م

استحدثت الوكالة الـوطنية للمحافظـة الـعقـارية والـمسـح الـعقـاري والـخـرائطيـة خدمة “محافظتي” الخاصة بتتبع الإيداعات والتقييدات المضمنة بالسجلات العقارية حسب ما عاينه موقع “برلمان.كوم”.

وتندرج هذه الخدمة في إطار استراتيجية الوكالة الرامية إلى تطوير وسائل عملها عبر رقمنة خدماتها لكي تواكب المستجدات التقنية والتكنولوجية، وكذا الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة المرتفقين مهنيين كانوا أو عموم وتقريب الإدارة من المرتفقين.

وبصدور المرسوم رقم 2.18.181 المؤرخ في 02 ربيع الآخر 1440 (10 دجنبر 2018) المتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الالكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، يتعين على كل طالب تقييد بالرسم عقاري سواء بنفسه أو بواسطة مهني مخول له ذلك، تقديم رقم هاتفه، وبريده الالكتروني عند الاقتضاء، لدى المحافظة العقارية المختصة. وبمجرد تضمين بياناته بالرسم العقاري المملوك له، تفعل خدمة “محافظتي” ويصبح بالتالي، المالك الكقيد منخرطا بهذه الخدمة، مما سيخول له النوصل بكل تقييد قد ينجز بالرسم العقاري. كما يتعين على المنخرط بخدمة “محافظتي”، تزويد مصالح المحافظة العقارية بأي تغيير قد يطرأ لرقم هاتفه أو بريده الالكتروني.

وتتيح هذه الخدمة لكل مالك منخرط، سواء كان داخل المغرب أو خارجه، إمكانية تتبع وضعية أملاكه العقارية المحفظة عن بعد، بحيث يتوصل تلقائيا، عبر هاتفه المحمول أو بريده الالكتروني، برسالة نصية عند إجراء أي تقييد جديد بالرسم العقاري المعني( بيع، رهن، تقييد احتياطي..)، وتتضمن هذه الرسالة طبيعة العملية وتاريخ تقييدها بالرسم المهني بها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *