استمعوا لبرلمان راديو

15:45 - 14 أكتوبر 2021

باحث جزائري: تطور المغرب يثير غضب الجزائريين (فيديو)

برلمان.كوم محمد طماوي

أفاد الباحث الجزائري قادر عبد الرحيم، من خلال مقطع فيديو عنونه ب: “تطور المغرب يثير غضب الجزائريين”، أن هذا الإحساس بالغضب دفع السلطات الجزائرية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وإغلاق المجال الجوي في وجه الطائرات المغربية، الشيء الذي اعتبره ذات الباحث نوعا من الحظر  يمكن أن يجر المنطقة إلى حرب. وهو الشيء الذي لايتمناه خصوصا وأن المنطقة تعرف توافد جماعات إرهابية مسلحة خصوصا هؤلاء الوافدين من ليبيا التي تعرف فائضا من ناحية الأسلحة.

ويرى قادر أن الهدف من قرارات قطع العلاقات مع المغرب وإغلاق مدارها الجوي في وجه طائراته، هو محاولة لصرف نظر الشعب الجزائري عن الصعوبات والمشاكل التي تواجه النظام، وكذا محاولة العزف على وثر الوطنية، خصوصا وأن البلد أي الجزائر عرف نوعا من العزلة الدولية منذ الولاية الرابعة لبوتفليقة التي كانت كارثية لاسيما من الناحية السياسية التي عرفت جمودا كبيرا.

في المقابل قال قادر بأن للمغرب مشروع إفريقي مكنه من إعادة الانتشار وربح مجموعة من الأسواق الجديدة أما فيما يتعلق بقضية الصحراء فالموقف الأمريكي كان حاسما إلى الاعتراف الأمريكي باعترافه سيادة المغرب على صحرائه.

ويضيف قادر أن المغرب سجل عدة نقاط إيجابية على الصعيد الدولي فيما غرقت الجزائر في عزلتها حيث ظلت غارقة في متناقضاتها الداخلية، وخصوصا الاضطرابات السياسية مع الحراك الذي دام منذ سنتين. هذا الحراك الذي يرفض جملة وتفصيلا النظام العسكري الحالي ويطالب برحيله.

ويرى الباحث الجزائري أنه للخروج من هذه الأزمة، على فرنسا أن تتحمل مسؤولياتها. ولضمان الاستقرار يتعين على باريس اتخاذ مبادرات للتقريب بين وجهات النظر.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *