الأخبارمجتمعمستجدات

بالتزامن مع اقتراب عيد الشغل.. وزارة الصحة تمنح الشغيلة الصحية “هدية” بقيمة تجاوزت 5 ملايير درهم (صور+ فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

وقع خالد أيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية وإبراهيم أوباحة رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة بالنيابة، يوم أمس الجمعة بالرباط، على اتفاقية – إطار تهم “المخطط الاستراتيجي لتنمية خدمات المؤسسة على مدى العشر سنوات المقبلة 2022-2031 “.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، توصل ”برلمان.كوم” بنسخة منه، أن هذه الاتفاقية تخص محورا خاصا بالاستثمار، بحيث سيتم تعزيز البنية التحتية بإحداث مراكز ونوادي اجتماعية ترفيهية وثقافية ورياضية على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي والمحلي.

وأوضح البلاغ، أن هذه الاتفاقية تخول أيضا للمؤسسة إنشاء مراكز وطنية سوسيوثقافية ومراكز الاصطياف خاصة بالمدن السياحية جبلية وساحلية وإحداث نوادي ترفيهية بمختلف المدن الرئيسية بجهات المملكة، وكذا نوادي القرب ببعض المدن التي تتواجد بها كثافة مهمة من المنخرطين إقليميا وجهويا.


وبحسب البلاغ، فقد حددت الكلفة المالية الإجمالية لإنجاز هذا المشروع الضخم الذي يخول للمؤسسة امتلاك نوادي ترفيهية واجتماعية ورياضية ومراكز خاصة بالاصطياف ما يفوق 2 مليار درهم على مدى العشر سنوات المقبلة.

وأما المحور الثاني، يضيف المصدر فيخص الخدمات الاجتماعية الاعتيادية المختلفة: دعم الولوج الى السكن، التأمين الصحي التكميلي، منح التفوق الدراسي، دعم مالي لأداء مناسك الحج، المساعدات الاجتماعية الاستثنائية.

وأبرز المصدر، أن هذا المحور يهدف إلى تجويد وتحسين كل هذه الخدمات والرفع من القيمة المادية المخصصة لها مع العمل على توسيع وتسهيل ولوج جميع الفئات العاملة بقطاع الصحة من الخدمات الاجتماعية المقدمة بشكل متساو وبطريقة سلسة وبسيطة تتجاوب وانتظاراتهم، إذ تبلغ التكلفة المالية لهذه الخدمة ما يفوق 3 مليار درهم على مدى العشر سنوات 2022-2031.

في حين يتعلق المحور الثالث، وفقا لنص البلاغ، بإحداث أو إعادة تهيئة المقاصف وفضاءات الراحة لفائدة العاملين بالمصالح الإدارية والاستشفائية للوزارة˓ لاسيما داخل المراكز الاستشفائية الجامعية والجهوية والاقليمية ومؤسسات القرب ومختلف معاهد ومدارس التكوين والمؤسسات الموضوعة تحت وصاية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وزاد بلاغ الوزارة، أنه بالإضافة إلى ذلك سيتم إنشاء حضانة للأطفال وتخصيص أماكن لأداء الصلاة داخل هذه الفضاءات لفائدة العاملين بمختلف درجاتهم ومراتبهم الإدارية، إذ تصل التكلفة الإجمالية لهذه الاتفاقية 100 مليون درهم على مدى العشر سنوات المقبلة 2022-2031، مشيرا إلى أنه سيتم تمويل المخطط الاستراتيجي للمؤسسة بواسطة منحة تعبئها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وكذا من المنح التي تقدمها كل المؤسسات الموضوعة تحت وصاية الوزارة من جهة، ومن القروض البنكية بشروط تفضيلية، ومساهمة من المداخيل الخاصة بالمؤسسة من جهة أخرى.

وأوضح خالد ٱيت طالب وزير الصحة والحماية الإجتماعية عقب التوقيع على هذه الاتفاقية، أن وضع هذا المخطط الاستراتيجي يأتي تجسيدا للرؤية الملكية السامية التي ما فتئ الملك محمد السادس، يصبو إلى بناء منظومة قوية توفر الحماية الاجتماعية باعتبارها أولوية وطنية تضمن تفعيل تعميم التغطية الصحية الإجبارية لفئات واسعة من المجتمع.

وأضاف الوزير، في ذات السياق، أن هذه الاتفاقية-الإطار تهدف إلى تكريس ثقافة القرب وتعميق أواصر الانتماء للقطاع والتضامن والتآزر وتوفير ظروف موازية ملائمة للعمل لخلق توازن بين الحياة المهنية والحياة الخاصة للموظف وذويه وبالتالي تحفيز العاملين على العطاء أكثر وتشجيعهم وإنصافهم على ما يبذلوه من مجهودات كبيرة لتجاوز كل الاكراهات وتقديم خدمات جليلة وإنسانية بنكران الذات، كما هو الشأن على سبيل المثال في مواجهة جائحة كوفيد 19.

ومن جانبه، قال إبراهيم أوباحة رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة بالنيابة، إن الفضل في أجرأة هذا المخطط الاستراتيجي لتنمية خدمات المؤسسة يرجع إلى المجهود الكبير لوزير الصحة والحماية الاجتماعية الذي لم يبخل أبدا في دعم ومواكبة هذه المؤسسة ويشجعها منذ توليه شرف تدبير القطاع الصحي ببلادنا قناعة منه بالدور المحوري الذي تلعبه المؤسسة في تثبيت السلم الاجتماعي والتحفيز أكثر على الرفع من المردودية والنجاعة من جهة وعلى تقوية جسور التعاون بين الجسم الصحي والتجاوب والتفاعل مع انتظارات العاملين من جهة ثانية.

كما أكد المسؤول على أن المركزيات النقابية لعبت دورا أساسيا من خلال اللجنة المديرية بحيث لم تتوان في العمل من أجل تطوير وتحسين خدمات المؤسسة الاجتماعية والدفاع بكل صدق وموضوعية على الشغيلة الصحية، مردفا أنه من ثمار غيرتها على قطاع الصحة توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وكل النقابات الممثلة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى