الأخبارخارج الحدودمستجدات

بدء إجراءات محاكمة ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني السابق ورموز نظامه بتهم الفساد

الخط :
إستمع للمقال

من المنتظر أن تبدأ أواخر هذا الشهر، الإجراءات التمهيدية لمحاكمة محمد ولد عبد العزيز، الرئيس الموريتاني السابق، من خلال حضوره أمام القضاء للاستجواب الإلزامي في الملف المعروف في الأوساط الموريتانية بـ”فساد العشرية”.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن ولد عبد العزيز وعدد من رموز نظامه، يواجهون تهما تتعلق بـ”تبديد ممتلكات الدولة العقارية والنقدية، والحصول على مزايا مادية غير مستحقة من مجموعة عمومية، والتدخل في أعمال تجارية تنافي الصفة الوظيفية عن طريق أخذ وتلقي فوائد من عقود ومزايدات”.

وأوضحت ذات المصادر، أنه شوهد اليوم الخميس ولد عبد العزيز الذي حكم البلاد من عام 2008 إلى عام 2019 وبعض المسؤولين الذين تولوا مناصب مختلفة في ولايات حكمه، وهم يدخلون إلى قصر العدالة، وسط العاصمة نواكشوط للمثول أمام رئيس المحكمة المعنية بالفساد.

وكان رئيس المحكمة المذكورة قد استدعى الرئيس الموريتاني السابق وباقي المتهمين في الملف للمثول أمامه اليوم الخميس، وذلك تمهيدا للمحاكمة المرتقبة في 25 يناير الجاري، للمرة الأولى منذ فتح الملف قبل نحو عامين.

ويمثل أمام القضاء إلى جانب ولد عبد العزيز كلا من الوزيرين الأولين في فترة حكمه، يحيى ولد حدمين، ومحمد سالم ولد البشير بالإضافة إلى 8 مسؤولين آخرين في عهده.

ويرتقب اليوم الخميس قرار القاضي حول ما إذا كان سيعطي أوامره بمتابعة المتهمين في حالة اعتقال وإيداعهم السجن، أو سيتابعهم في حالة سراح في انتظار انطلاق أطوار جلسات محاكمتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى