الأخبارخارج الحدودمستجدات

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران واتهامات بتورطها في جرائم ضدّ الإنسانية

الخط :
إستمع للمقال

كشف خبير أممي أمام مجلس حقوق الإنسان، اليوم الإثنين، أن النظام الإيراني  ارتكب انتهاكات في الأشهر الماضية، ربما تصل لدرجة جرائم ضد الإنسانية، كالقتل العمد، والإخفاء القسري، والتعذيب، والاضطهاد والسجن والاغتصاب، والعنف الجنسي.

وقال المقرر الخاص المعني بوضع حقوق الإنسان في إيران جاويد رحمن، للمجلس التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن نطاق الجرائم وفداحتها “يشيران إلى احتمال ارتكاب جرائم دولية ولاسيما الجرائم ضد الإنسانية”، مشيراً إلى أن السلطات أعدمت 143 شخصاً على الأقل منذ يناير، عقب الاحتجاجات التي أعقبت مقتل الشابة مهسا أميني من طرف شرطة الأخلاق، بعد محاكمات غير عادلة إلى حدّ بعيد.

من جهة أخرى فرضت الحكومة البريطانية اليوم الإثنين، عقوبات على قادة كبار في الحرس الثوري الإيراني، من بينهم من قالت إنهم مسؤولون عن إدارة استثماراته المالية.

وفي هذا الصدد، قال جيمس كليفرلي، وزير الخارجية البريطاني في تصريحات صحفية، “اليوم، نتخذ إجراء ضد القادة الكبار داخل الحرس الثوري الإيراني، المسؤولين عن تمويل القمع الوحشي للنظام الحاكم”.

وفرضت الحكومة البريطانية العقوبات على خمسة أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة التعاونية بالحرس الثوري، وقائدين كبيرين بالحرس في محافظتي طهران وألبرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى