برلمان.كوم - بسبب الإشهار.. مفوضية أوروبا تفرض على غوغل 1,49 مليار أورو
21:30 - 20 مارس 2019

بسبب الإشهار.. مفوضية أوروبا تفرض على غوغل 1,49 مليار أورو

برلمان.كوم-ف خ

فرضت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، غرامة مالية قدرها 1,49 مليار أورو على محرك البحث غوغل، بسبب استغلاله لموقعه المهيمن في السوق وفرضه لبنود تقييدية في العقود المبرمة مع باقي المواقع الإلكترونية والتي تفرض حظر تمرير إعلانات المنافسين في هذه المواقع.

وأوضحت المفوضية في بلاغ لها أن ممارسات غوغل تسيء استعمال وضعيته المهيمنة في سوق الوساطة الإشهارية المرتبطة بالبحث على الأنترنت لأنها تمنع المنافسين من عرض إعلاناتهم.

وأوضحت تنفيذية الاتحاد الأوروبي أن غوغل أدرج منذ عام 2016 شروطا حصرية في العقود التي يبرمها مع المواقع الإلكترونية الأخرى لمنعها من تمرير إعلانات المنافسين على صفحاتهم الخاصة بنتائج البحث، مضيفا أنه ابتداء من مارس 2009، شرع غوغل تدريجيا في تغيير الشروط الحصرية إلى بنود تحمل اسم “بريميوم بلاسمنت” التي تفرض على الناشرين تخصيص المكان الأكثر ربحا على صفحاتهم لإعلانات غوغل.

واعتبرت المفوضية هذه الممارسات غير قانونية على ضوء قواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة بالممارسات المنافية للمنافسة، إذ أنها حرمت على مدى 10 سنوات الآخرين من إمكانيات دخول المنافسة بناء على الاستحقاق والابتكار وكذا المستهلكين من مزايا المنافسة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *