بعد اقتراح كمال لحلو لتخليده.. العالم يحتفل باليوم العالمي للرياضة الأربعاء القادم – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

15:54 - 4 أبريل 2022

بعد اقتراح كمال لحلو لتخليده.. العالم يحتفل باليوم العالمي للرياضة الأربعاء القادم

برلمان.كوم

سيحتفل المغرب يوم الأربعاء 6 أبريل 2022 على غرار بلدان العالم باليوم العالمي للرياضة الذي يصادف السادس من أبريل من كل سنة، باعتبارها مناسبة للتعرف على الدور الذي تلعبه الرياضة والنشاط البدني في المجتمعات وفي حياة الناس عبر العالم.

وتم اعتماد يوم سادس أبريل كيوم عالمي للرياضة، بناء على اقتراح من المملكة المغربية التي كانت صاحبة المبادرة، ما يؤكد على دورها الطلائعي داخل المشهد الرياضي الدولي.

ففي يوم 22 ماي 2011 خلال المنتدى الدولي الثاني المنعقد بقصر الأمم المتحدة بجنيف بحضور رئيس اللجنة الدولية الأولمبية البلجيكي جاك روغ، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، اقترح كمال لحلو، ممثل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، تخليد يوم عالمي للرياضة وإقامة يوم عالمي له، كما ساهت البطلة العالمية نوال المتوكل بحكم علاقتها واتصالاتها على صعيد الحركة الأولمبية من الحصول على المساندة الدولية.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة عن ارتياحه لهذه المبادرة المغربية التي تم اقتراحها من طرف كمال لحلو، ودعا إلى مساندتها وتفعيلها بعد سنة، وتحديدا يوم 22 أبريل 2012، خلال المؤتمر السنوي لجمعية اللجان الوطنية الأولمبية، المنعقد بالعاصمة الروسية موسكو.

ومنذ ذلك التاريخ، أضحى يوم 6 أبريل يوما عالميا للرياضة من أجل التنمية والسلام يحتفل به العالم بأسره، حيث أعاد هذا القرار الاعتبار للرياضة كعامل مهم في التنمية وناشر لقيم السلام والتسامح.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *