برلمان.كوم - بعد توسعته.. ميناء طنجة المتوسط سيتفوق على الموانئ الإسبانية بطاقة استيعابية تصل لـ9 ملايين حاوية
16:55 - 28 يونيو 2019

بعد توسعته.. ميناء طنجة المتوسط سيتفوق على الموانئ الإسبانية بطاقة استيعابية تصل لـ9 ملايين حاوية

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

من المرتقب أن تفضي توسعة ميناء طنجة المتوسط في طاقته الاستيعابية، إلى الوصول لـ9 ملايين حاوية بعدما كانت في وقت سابق 6 ملايين فقط، حيث ذكرت مصادر من داخل إدارة الميناء لـ”برلمان.كوم”، أن هذه التوسعة كلفت 1.3 مليار أورو.

وذكرت ذات المصادر، أنه وبعد التدشين الذي سيتم اليوم الجمعة مساء، سيصبح ميناء طنجة المتوسط أكبر وأضخم ميناء بالبحر المتوسط، متفوقا على ألخثيراس (الجزيرة الخضراء) وبلنسيا من حيث طاقة استيعاب الحاويات، واجتذاب المزيد من الاستثمار والصناعات التحويلية إلى المملكة المغربية.

وتترقب إدارة الميناء أن يصل حجم مناولة الحاويات بالميناء، الذي يعتبر منصة للصادرات من مصانع الإنتاج المحلية لشركات فرنسية لصناعة السيارات مثل رينو وبيجو، إلى 4.5 مليون حاوية بنهاية العام، مثل ميناء ألخيثراس في جنوب إسبانيا.

ويذكر أن ميناء طنجة يقع على بعد نحو 50 كيلومترا إلى الغرب من طنجة، المدينة الرئيسية في الشمال، وهو ما يتيح مجالا للتوسع.

وجدير بالذكر أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيمثل الملك محمد السادس في حفل افتتاح ميناء طنجة المتوسط الشطر الثاني اليوم الجمعة 28يونيو الجاري. وفق ماذكرته مصادر مطلعة ل”برلمان.كوم”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *