7:00 - 6 ديسمبر 2019

بعد شانغاي.. مجموعة بنكية إسبانية تفتح فرعا لها بالدار البيضاء

برلمان.كوم

افتتحت المجموعة البنكية الإسبانية (BANKIA) بالدار البيضاء فرعا جديدا لها، وهو ثاني فرع لها خارج الأراضي الإسبانية بعد فرعها بشنغهاي بالصين 2004.

وحسب ما أوردته جريدة “ايليكونوميستا” الإسبانية، فإن المؤسسات البنكية الإسبانية تسعى إلى التواجد بشكل كبير في المغرب، لمواكبة المقاولات الإسبانية بالمغرب، إذ في مدينة طنجة لوحدها يقدر عدد المقاولات الإسبانية بـ250 مقاولة، مشيرة إلى أن المصرفيات الإسبانية ترافق حاملي المشاريع الإسبانية بالمغرب الراغبين في الاستفادة من فرص النمو بالمغرب، والاستقرار، والتطور والاندماج في السوق المغربية. وذلك على غرار مكاتب خارج إسبانيا كدبي وفرانكفورت وباريس والمكسيك وغيرها.

ويقدر عدد المقاولات الإسبانية بالمغرب حاليا بـ800 مقاولة، فيما 20 ألف أخرى من المقاولات الصغرى والمتوسطة تصدر منتجاتها نحو إسبانيا، تعمل في مجال الطاقات المتجددة، والبنيات التحتية، والصناعات الزراعية، والمواد الغذائية، والمكننة، والمعدات الصناعية.

وكانت مجموعة بنكية إسبانية أخرى تدعى “كايشا بنك”، قد عززت وجودها في المغرب بافتتاح فرع لها بطنجة في يوليوز من العام الجاري، وهو الثاني في المملكة.

والجدير بالذكر أن مجموعة من الشركات الإسبانية تتواجد بعدد من المدن المغربية وتشتغل في قطاعات اقتصادية متنوعة، ففي طنجة تشتغل قطاعات مثل الصناعة والنقل والتجارة، وفي الدار البيضاء تركز الشركات الإسبانية بشكل خاص على قطاعات مثل البناء والهندسة والأغذية الزراعية والخدمات أما في مراكش فأغلب الشركات الإسبانية تستثمر في قطاع السياحة، وبخصوص مدينة أكادير فترتكز أنشطتها في مجال صناعة الأغذية الزراعية وصيد الأسماك.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *