11:39 - 16 سبتمبر 2019

“بنعيسى آيت الجيد.. الاغتيال والنسيان” وثائقي يعيد ترتيب اغتيال الاسلاميين للطالب اليساري

برلمان.كوم

بثت قناة “تيلي ماروك” المغربية ليلة أمس الأحد على الساعة العاشرة ليلا حلقة وثائقية خاصة، بعنوان “بنعيسى آيت الجيد.. الاغتيال والنسيان”، تناولت بالتفصيل ولأول مرة عبر شاشة تلفزيونية وطنية، قصة اغتيال الطالب اليساري محمد بنعيسى آيت الجيد، بجوار أسوار جامعة ظهر المهراز العريقة بالعاصمة الدينية والعلمية فاس، مطلع سنة 1993، من طرف فصيل الطلبة الإسلاميين آنذاك الذين كان يوجد على رأسهم سياسيون إسلاميون معروفون حاليا، أبرزهم برلماني البيجيدي عبد العالي حامي الدين، المتهم بشكل رئيسي في قضية الاغتيال هذه، والذي رفض شخصيا في اتصال أجرته معه القناة، في هذا الوثائقي التعليق على الاتهامات الموجهة ضدده.

الوثائقي الذي بثته قناة تيلي ماروك، أمس الأحد، والذي امتد على مدة زمنية قاربت الـ 30 دقيقة تضمن ولأول مرة، ترتيبا دقيقا وإعادة تمثيل لمشاهد وتفاصيل جريمة القتل البشعة التي جرت أحداثها في شهر رمضان بلباس إيديولوجي، التي شهدت ومنذ بدء أولى مراحل التقاضي حولها، قبل 26 سنة وبالضبط في 25 فبراير 1993، محاولات متعددة ومتكررة لصناعة التناقض حولها في محاولة لتضليل الرأي العام، بدعوى التحامل ضد المتهمين الرئيسيين في القضية، التي توجد اليوم أمام أنظار القضاء ليقول كلمته الأخيرة حول الأحداث، التي تسعى عائلة الراحل بنعيسى آيت الجيد لمعرفة الحقيقة الكاملة حولها في محاولة لاسترجاع حق ابنها المغدور والمقتول ظلما قبل حوالي ربع قرن.

حلقة “بنعيسى آيت الجيد.. الاغتيال والنسيان”، والتي تميزت كذلك بنشر وثائق ومعطيات حصرية ولأول مرة حول قضية اغتيال الطالب اليساري، ضمت أيضا نشرا متسلسلا للتعامل غير العادل الذي نهجته “جماعة” حزب العدالة والتنمية الممسكة بحكومة المغرب منذ بداية عام 2012، مع قضية مقتل بنعيسى آيت الجيد، بسبب ارتباطها بشخص قيادي فيىالجماعة عبد العالي حامي الدين، أحد المتهمين الرئيسيين في القضية، بدءا برئيس الحكومة السابق والأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران ومواقفه الصادمة، وختاما بكل مكونات الحزب من قياديين وأجهزة سياسية منبثقة عنه، في محاولة لإقناع الرأي العام بأن القضية يتم تسييسها عنوة للانتقام من الحزب، وألا علاقة لها بمسألة إهدار دم حرام لشخص اعتبره الفاعلون في الجريمة كافرا.

جدير بالذكر أن حلقة البرنامج الوثائقي “بنعيسى آيت الجيد.. الاغتيال والنسيان”، التي بثت أمس الأحد ، ستتم إعادة بثها في ثلاثة مواعيد أخرى بحسب ما أعلنته القناة في بيان لها، حسب الترتيب الزمني التالي:

الأربعاء 18 شتنبر 2019 على الساعة 21:30
الخميس 19 شتنبر 2019 على الساعة 12:00
السبت 21 شتنبر 2019 على الساعة 23:00

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *