استمعوا لبرلمان راديو

12:01 - 1 أغسطس 2021

بنموسى لمجلة “لوبوان أفريك”: المغرب يرفض رفضا قاطعا اتهامات التجسس المروج لها

برلمان.كوم محمد طماوي

خص شكيب  بنموسى، سفير المغرب في فرنسا مجلة “لوبوان أفريك” بحوار تحدث فيه عن مختلف القضايا التي شهدتها السياسة مؤخرا ومنها قضية برنامج التجسس المزعوم بيغاسوس والادعاءات التي تروج لها أمنستي وفوربيدن ستوريز، المتجلية في لجوء المغرب للبرنامج المذكور من أجل التجسس على صحفيين وشخصيات سياسية بمن فيها ماكرون وعدة وزراء فرنسيين.

وأكد بنموسى في الحوار المذكور، أن المملكة المغربية ترفض رفضا قاطعا وحازما هذه الادعاءات التي لا أساس لها ولا تدعمها أية أدلة. مشيرا إلى أن حجم هذه الحملة وتوقيتها يثير عدة تساؤلات. 

وأضاف بنموسى” يجب أن نتساءل عن مصدر هذه الادعاءات، ودوافع بعض الدوائر التي تسعى إلى مهاجمة المغرب” وأضاف: “النجاحات الأخيرة للمملكة في أفريقيا، والاعترافات العديدة بمغربية الصحراء، وإنشاء نموذج جديد للتنمية ذو آفاق واعدة كلها عناصر نجاح سيسعى المغرب إلى المضي فيها قدما دون أية عقدة وبطريقة سيادية”.

وأضاف شكيب بنموسى أن “اتهام المغرب بالتجسس مجرد حملة تقف وراءها جهات ودوائر معينة لمهاجمة المغرب”، وتابع قائلا: “لقد عمل المغرب دوما على الوفاء بالتزاماته المتعددة الأطراف، وتطوير علاقات مثمرة، سلمية ومتوازنة مع شركائه الرئيسيين، سواء في إفريقيا أو في أوروبا”.

وفي ذات السياق أبرز السفير أن “المغرب يعتبر شريكا يعول عليه في مجالات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب وكذا في قضايا التنمية”، مشددا على أن “الشراكة الاستثنائية التي تربط المغرب وفرنسا مبنية على علاقة ثقة وتاريخ مشترك وروابط ثقافية وإنسانية كبيرة، وعلى شراكة اقتصادية يجب تعزيزها من أجل تنافسية مشتركة بين البلدين”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *