الأخبارمجتمعمستجدات

بنموسى: 70 في المائة من التلاميذ لايستطيعون قراءة نص من 80 كلمة باللغة العربية

الخط :
إستمع للمقال

كشف شكیب بنموسى، وزیر التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، أن 23 في المائة فقط من التلامیذ یستطیعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربیة بسلاسة، و30 في المائة فقط یتمكنون من قراءة نص باللغة الفرنسیة مكون من 15 كلمة بسلاسة، و13 في المائة فقط یستطیعون إجراء عملیة قسمة بسیطة.

وأوضح بنموسى في عرض قدمه أمام المجلس الأعلى للتربیة والتكوین والبحث العلمي أمس الاثنين، أن 30 في المائة من تلاميذ التعليم العمومي يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمال التعليم الابتدائي، في مقابل 10في المائة فقط من تلاميذ التعليم العمومي يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمال التعليم الإعدادي.

وعزا الوزير، فشل الإرادة الوطنية فيما يخص إصلاح منظومة التعليم، إلى نقص في آليات التتبع الميداني للتنزيل وغياب قياس الأثر، وكذا ضعف ربط المسؤولية بالمحاسبة على النتائج، بالإضافة إلى صعوبة التنسيق بين الفاعلين على المستوى المركزي، الجهوي والمحلي، وكذا ضعف مواكبة وتكوين الفاعلين في الميدان.

وأكد بنموسى أن 70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالھم التعلیم الابتدائي. مشددا على الحاجة إلى قفزة في مجال التعلیم، من خلال تحقیق منعطف في قيادة الإصلاح، والقدرة على تدبير الانتظارات واكتساب ثقة الرأي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى