11:33 - 15 مايو 2019

بوشعاب يحضيه يحول مصالح ولاية درعة تافيلالت إلى سكرتارية لدى مجلس الشوباني

برلمان.كوم-ل.ب

استغرب عدد من رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الراشدية توصلهم بمراسلة صادرة عن والي جهة درعة تافيلالت بوشعاب يحضيه، يطلب منهم فيها دعوة رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم لدى مجالس جماعاتهم لحضور أشغال الدورة التكوينية التي سينظمها مجلس الجهة يوم الجمعة المقبل، حول موضوع “مسؤولية اللجان في تدبير شؤون المجلس”.

وفي تصريح لـ “برلمان.كوم“، أكد أحد هؤلاء الرؤساء -ملتمسا عدم الكشف عن هويته- أن سبب استغراب زملائه راجع بالأساس إلى توجيه الوالي شخصيا مراسلة دعوة المشاركة في الدورة التكوينية التي ينظمها مجلس جهة درعة تافيلالت، هذا في الوقت الذي كان من المفروض أن يتوصلوا بها من طرف رئيس الجهة الحبيب الشوباني.

وأضاف المتحدث أن الوالي بوشعاب يحضيه، وبهذا التصرف، حَوّل مصالح الولاية بما لها من ثقل على مستوى الاختصاصات والصلاحيات الموكولة لها إلى مجرد سكرتارية لدى مجلس جهة درعة تافيلالت، تتكلف بتوجيه المراسلات نيابة عن رئيسها، خصوصا وأن الولاية لا تربطها أية علاقة تعاون أو شراكة بخصوص تنظيم الدورة. مشيرا إلى أن ذلك سيظهر الوالي بمظهر الضعف أمام رؤساء الجماعات وباقي الأعضاء المنتخبين، ويصعب عليه إجراء وساطات تحكيمية بينهم وبين الحبيب الشوباني في الحالات الطارئة.

إلى ذلك فسّر فاعلون محليون حِرص الوالي يحضيه على توجيه المراسلات من طرف الولاية وليس الجهة، بتخوف الحبيب الشوباني من مقاطعة عدد كبير من رؤساء الجماعات ورؤساء لجانها الدائمة ونوابهم للدورة التكوينية، والتي يعتبرها أغلبيتهم مجرد ذر للرماد في العيون ومضيعة للوقت لأن ما يحتاجونه هو جلب المجلس الجهوي لمشاريع مهمة عبر شراكاتها مع القطاعات الحكومة .

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *