11:30 - 14 فبراير 2020

بوعياش: لا وجود للاعتقال السياسي بالمغرب

برلمان.كوم - الجيلالي الطويل

قطعت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الشك باليقين، وأكدت أنه لا وجود للاعتقال السياسي بالمغرب، مشيرة إلى أن ذلك بناء على بنود الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي العرفي.

وجاء تأكيد بوعياش، في تصريحات عقب ندوة حول “العدالة الانتقالية المعاصرة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية”، بطنجة، كرد على عدد من الهيئات التي أرادت استغلال قضية معتقلي أحداث الحسيمة، واعتبارها قضية سياسية، وأن الاعتقال لم يكن عادياً.

وأشارت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن صفة الاعتقال السياسي تسقط مباشرة في جميع دول العالم عندما يكون التظاهر غير سلمي وعنيفا بشكل حاد، مشددة على أن مجلسها سيصدر تقريرا مفصلا حول هذا الأمر.

وتابعت بوعياش، أن موقفها بخصوص عدم وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، تم استيعابه بشكل جيد من قبل المؤسسات والأشخاص الذين لهم معرفة بالمستوى الدولي، لتضيف بالقول: “أما الأشخاص الذين يقولون عكس هذا فتلك حريتهم في التعبير”.

وكانت بوعياش قد أكدت في تصريحات سابقة أن المجلس لم يسبق له أن قال إنه يقوم بوساطة في هذا الملف، مردفة أن “الوساطة تكون في قضايا بين طرفين يسود بينهما التوتر، ولم يتدخل فيها القضاء، كما هو الحال بالنسبة لملف الأساتذة المتعاقدين”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *