برلمان.كوم - بوعياش: "CNDH" سيعمل وفق مقاربات ثلاثية الأبعاد
20:00 - 10 يناير 2019

بوعياش: “CNDH” سيعمل وفق مقاربات ثلاثية الأبعاد

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

أكدت أمينة بوعياش، الرئيسة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان “CNDH”، أن المجلس سيعمل وفق رؤية جديدة لحقوق الإنسان، ستنبني على مقاربة ثلاثية الأبعاد؛ تتجلى أولا في التزام المغرب في مجال تعزيز الوقاية، وحماية حقوق الإنسان ثانيا، والنهوض بها وتكريس مكتسباتنا وتوسيع نطاقها حتى تستفيد منها الشرائح الهشة في المجتمع.

وأكدت بوعياش في افتتاحية لها بالموقع الرسمي للمجلس، تم نشرها اليوم الخميس 10 يناير الجاري، أن التوجيهات الواضحة لجلالة الملك محمد السادس، ركزت على أهمية إنشاء آليات مستقلة في مجال الوقاية وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، “ويتعلق الأمر بالآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، والآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة”.

وأوضحت بوعياش المعينة حديثا من قبل الملك محمد السادس، “أن استقلالية المجلس الوطني لحقوق الإنسان تعد ضمانة أساسية لفعالية عمله، وشرط وجوب لشراكة سليمة وفعالة مع مؤسسات المملكة، بما فيها البرلمان، الحكومة والسلطة القضائية، وكذلك المجتمع المدني، الذي أقره دستورنا كفاعل لاغنى عنه في نظامنا السياسي، والجامعة التي تلعب دورا مهما في إثراء النقاش والابتكار وتبادل الأفكار، دون أن ننسى تفاعلنا مع المنظمات الدولية التي نتقاسم معها نفس المبادئ والمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

وأضافت المتحدثة في ذات السياق “أن تملك القيم الكونية لحقوق الإنسان ونشرها يمثل مسؤولية فردية وجماعية، منبثقة من حريات كل فرد. ومن هذا المنطلق يتعين على كل واحد أن يشارك وينخرط في هذا المسار باعتباره أنجع السبل للمضي قدما على درب الدفاع عن حقوق الإنسان في بلادنا”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *