بيغاسوس.. جون سكوت: أمنستي تخترع مصطلحات للأشياء التي تجهلها – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

10:04 - 1 مارس 2023

بيغاسوس.. جون سكوت: أمنستي تخترع مصطلحات للأشياء التي تجهلها

برلمان.كوم محمد طماوي

كتب جون سكوت الخبير في الأمن السيببراني، والذي أعد تقريرا يُكذب فيه ادعاءات تجسس بعض الدول عن طريق البرنامج الإسرائيلي ”بيغاسوس”، بينها المغرب: “كنت أتوقع ردود فعل بعض الناس الذين يقولون إن تقاريري “لم تتم مراجعتها من قبل زملاء في ميدان الأمن السيبراني”.

ورد سكوت قائلا على حسابه بموقع تويتر :”إنني على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، أعددت عملا محبوكا سيتم تقديمه إلى مجلة أكاديمية، وهو عبارة عن 109 صفحات اعتمدت حقائق علمية لدحض التجسس الرقمي في العالم”.

 وأضاف جون أن منظمة العفو الدولية تلجأ إلى تلفيق مصطلحات للأشياء التي تجهلها حيث قالت أثناء فحص نسخة الصحفي المدان عمر الراضي الاحتياطية على iCloud: «نشك في أن bh قد يعني BridgeHead وهو على الأرجح الاسم الداخلي المعين من قبل NSO Group» هذا ليس علمًا.

“وبالتالي نشك في أن مصطلح bh يمكن أن يعني BridgeHead، والذي ربما يكون الاسم الداخلي الذي أطلقته مجموعة نزو على هذا المكون من مجموعة أدواتها”.

كما أن ظهور عملية bh مباشرة بعد الحقن الناجح لهاتف عمر راضي في الشبكة يتوافق مع الهدف الواضح لوحدة BridgeHead الذي ينهي عملية استغلال المتصفح، ويسيطر على الجهاز، ويجهز إصابته بمجموعة بيغاسوس  الكاملة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *