23:00 - 16 يوليو 2019

تأجيل محاكمة بوعشرين استئنافيا إلى يوم الجمعة

برلمان.كوم-ياسين بن ساسي

قررت محكمة الاستئناف بمدينة الدارالبيضاء، يومه الثلاثاء تأجيل جلسة محاكمة توفيق بوعشرين مؤسس يومية”أخبار اليوم” المدان ابتدائيا ب12 سنة، بتهم الاغتصاب والاتجار في البشر إلى يوم الجمعة19 يوليوز 2019.


وقرر قاضي الجلسة لحسن الطلفي خلال المحاكمة تأجيل الجلسة في مرحلة الاستئناف إلى يوم الجمعة المقبل بعد نهاية التعقيبات من طرف ممثل النيابة العامة.


وأكد محمد المسعودي نائب الوكيل العام للملك خلال مرافعته أنه لا يمانع في اجراء خبرة طبية ونفسية على الضحايا، خصوصا وأن الجريمة خلفت اثرا كبيرا على نفسوهن بعد الاستماع اليهن.


وبخصوص طلب جعل الجلسات سرية أوضح المسعودي أنه مع طلب الإبقاء على الجلسات علنية، لكي لا تكون هناك مزايدات وادعاءات في الموضوع، وفي حالة قررت المحكمة جعل الجلسات سرية، يجب أن تكون جلسات سرية نسبية، خاصة عند عرض الأشرطة، مع السماح بحضور المجلس الوطني لحقوق الانسان لحضور الانسان من اجل التسجيل.


من جانبه أشار محمد المسعودي إلى أن النيابة العامة على اتم الاستعداد لكشف جميع المكالمات الهاتفية إذا قررت المحكمة ذلك، للوضع الجغرافي للمكالمات بغرض زيادة التأكد في صحة الفيديوات المنسوبة لتوفيق بوعشرين.


وبخصوص طلب استدعاء العديد من الشخصيات للإدلاء بأقوالها في القضية وعلى رأسه رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكران ومصطفى الرميد طالب المسعودي في مرافعته من رئيس الجلسة بعدم استدعائهم لأن أقوالهم لن تفيد في القضية.


ويتابع توفيق بوعشرين بتهم تتعلق ب”الاتجار بالبشر وباستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب”.


وكانت الغرفة الجنائية الابتدائية أدانت بوعشرين يوم السبت 10 نونبر 2018، بـ12 سنة سجنا نافذا، كما قضت المحكمة بأداء بوعشرين للمشتكيات المطالبات بالحق المدني تعويض ما بين 500 و100 ألف درهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *