15:28 - 14 أكتوبر 2020

تتويج ثلاثة أعمال أدبية مغربية بجائزة “كتارا” للرواية العربية

برلمان.كوم-ه.ب

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مساء أمس الثلاثاء بالدوحة عن قائمة المشاركات الفائزة بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة، والتي ضمت ثلاثة أعمال أدبية مغربية.

 ففي فئة الرواية غير المنشورة، تم تتويج الروائي المغربي سعيد العلام، عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين”، المستلهمة من تاريخ الأندلس. 

وفي فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، تم تتويج الناقدين المغربيين، عبد المالك أشهبون عن دراسته “صورة الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة “، ومصطفى النحال، عن دراسته” تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصيّة “.

ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار بمجموع 75 ألف دولار.

هذا، وتتولى مؤسسة الحي الثقافي ترجمة الروايات الخمس المنشورة الفائزة عن كل فئة، إلى جانب طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات وروايات فئة الفتيان غير المنشورة.

ومعلوم أن عدد الأعمال التي شاركت في مختلف فئات الجائزة لهذه السنة، بلغت 2220 عملا موزعة ما بين 930 عملا في فئة الروايات المنشورة، و1005 روايات غير منشورة، و75 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و195 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة الى 15 رواية قطرية منشورة. وبلغت المشاركة النسائية في الجائزة 552 عملا مقابل 1668 مشاركة للرجال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *