استمعوا لبرلمان راديو

8:00 - 24 يناير 2015

تجنبوا هذه الحميات الغذائية الخطيرة

سكينة ب

ظهر فى الأونة الأخيرة عدد من الأنظمة الغذائية الخاطئة، ورغم أنها أثبتت فعالية فى خسارة الوزن فى زمن قياسى إلا أنها تشكل خطرا على صحة الإنسان، لذلك يجب عليك أن تعرفها لكى تتجنبها أو تحاول إصلاحها.

1- ريجيم الغذاء الواحد

يجعلك هذا الريجيم تفقد حوالى 10 كيلو فى الأسبوع الواحد عن طريق تناول أى كمية من نوع محدد من الطعام.
عيوبه:  هو فكرة سيئة حيث يؤدى إلى الجوع الشديد ومن ثم مخاطر كثيرة على جسمك، كما يؤدى إلى التعب والملل بسبب الحرمان، كما أنه لا يعلمك أسلوب الحياة الصحى ولكنه فقط وسيلة للتحايل وتقليل السعرات الحرارية، كذلك بعض الأطعمة يمكن أن يكون لها أثار جانبية سلبية، كمثال الجريب فروت يعتبر مدر للبول مما يؤدى إلى الجفاف وتناوله بكثرة يؤدى إلى الإنتفاخات وكذلك يتفاعل مع أدوية كالضغط والقلب مما يسبب الضرر.

2- الريجيم النباتي

يختار الكثيرون هذا النظام بإعتباره أسلوب حياة أكثر صحة، حيث تم ربط إتباع النظام الغذائى النباتى بخفض معدلات السمنة والسكرى وأمراض القلب.عيوبه: فى الحقيقة ليس شرطا أن النباتى يعنى بالضرورة قليل الدسم ومنخفض السعرات، فهناك أطعمة كالكربوهيدرات والنشويات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية، فيمكنك أن تتناول جبن ومكرونة وعصائر ويزيد وزنك بشكل كبير ويكون نظام نباتى غير صحى.

3- الإفراط فى إستغلال شئ جيد

ستكون اللحظة التى تقرأ فيها هذه السطور القادمة واحدة من أسعد لحظات حياتك، عندما تكتشف أن الشوكولاتة “نعم الشوكولاتة” مفيدة للصحة، ولكن مما لا شك فيه يشترط أن تكون بكميات قليلة، حيث تحافظ الشوكولاتة الداكنة على صحة القلب والشرايين وعلى ضغط الدم كما تعتبر مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة. كذلك يعتبر زيت الزيتون والأفوكادو والتوت والمكسرات أطعمة لها فوائد صحية كثيرة، لكن هذا لا يعنى تناول الكثير منها حيث أن كل منها يحتوى على سعرات حرارية عالية.

4- الإمتناع التام عن الكربوهيدرات

يتبع الكثير من الناس هذا الأسلوب كوسيلة لإنقاص الوزن فيمتنعوا عن الخبز الأبيض والأرز الأبيض لأنها منخفضة القيمة الغذائية
لا تقطع الكربوهيدرات تماما من وجبتك فهى الأطعمة الأولية للطاقة ولكن إستبدلها بحبوب كاملة كالأرز البنى والشوفان حيث أن بها نسبة من الألياف والفيتامينات المهمة للجسم.

5 الإمتناع التام عن الدهون

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أننا نحتاج للدهون فى كل وجبة فى طعامنا، حيث أن جسمنا يتطلب تواجد الدهون للقيام بوظيفته، فإذا قطعت جميع الدهون من نظامك الغذائى أو تناولت القليل جدا منها فإن ذلك سيؤدى إلى عدم إستقرار السكر فى الدم، وبالتالى لن يمر وقت طويل حتى تشعر بالجوع مرة أخرى.

6- الإستغناء عن الأطعمة المحببة لديك

نحن نعاقب أنفسنا عند زيادة وزننا بالإمتناع عما نحب من حلويات ودهون وكل الأطعمة التى تجعلنا سعداء، ولكن تأكد أن ذلك سيقودك إلى الفشل فلن تصبر طويلا على هذا الحرمان. لا تتخلى عن الاطعمة المفضلة لك ولكن تناولها بإعتدال.

7- نظام الأكل الكثير

هو نظام يعتمد على إستبدال وجباتك الثلاثة بستة وجبات خفيفة صغيرة أى أنك تقريبا تأكل طوال اليوم.
الميزة فى هذا النظام أنه يحافظ على مستوى السكر فى الدم، لذلك قد لا تجوع أبدا وأنت تتبع هذا الريجيم، ولكن المشكلة هى أنه من السهل أن تقع فى خطأ أن تأكل كميات أكبر مما يجب أن تتناولها، فينتهى بك الأمر إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية.

8- العودة لنظامك القديم بعد فقدان وزنك

الكثير منا يعود لما كان عليه قبل الحمية، عند إتباعك نظام غذائى فإن الشئ الأكثر أهمية هو إيجاد نظام يصلح كأسلوب حياة لك، فاسأل نفسك هل يمكننى تناول هذا الطعام لبقية حياتى، إذا كانت الإجابة لا فهو ليس النظام الغذائى المناسب لك.
بدلا من إتباع نظام غذائى جذرى قوم ببعض التغييرات على حياتك، وأضف مزيد من الفواكه والخضروات إلى الوجبات، تناول وجبة فطور صحية ومشبعة كل صباح، مارس رياضة من 30 الى 60 دقيقة كل يوم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *