برلمان.كوم - تحسبا لذكرى ثورة 25 يناير.. مصر تمنع التجار من بيع "السترات الصفر"
10:26 - 12 ديسمبر 2018

تحسبا لذكرى ثورة 25 يناير.. مصر تمنع التجار من بيع “السترات الصفر”

برلمان.كوم-ل.ب

تحسبا لتخليد الذكرى الثامنة لانتفاضة الشعب المصري وإسقاطه لنظام حسني مبارك، التي تصادف يوم 25 يناير المقبل، منعت السلطات الأمنية في مصر، بيع وتداول السترات الصفر في المتاجر والأسواق المصرية، خوفاً من انتقال عدوى احتجاجات فرنسا.

وكانت النيابة العامة في مصر، قد أمرت بحبس محام 15 يومًا على ذمة التحقيق بعد أن نشر صورة له وهو يرتدي سترة صفراء مماثلة لتلك التي يرتديها المحتجون في فرنسا، وفق ما أفادت به ناشطة حقوقية مصرية. وقالت الناشطة ماهينور المصري إن نيابة الإسكندرية أمرت باحتجاز المحامي الحقوقي محمد رمضان، بعدما نشر صورته وهو يرتدي السترة الصفراء تضامنًا مع الاحتجاجات الفرنسية.

وأضافت أن السلطات اعتبرت الصورة تحريضًا على تنظيم احتجاجات مماثلة، مضيفة أن رمضان يواجه اتهامات أخرى منها “الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والدستور ونشر أفكارها وحيازة أوراق ومنشورات وحيازة سترات صفراء والدعوة للتظاهر ضد القائمين على الحكم على غرار ما حدث بفرنسا ونشر أخبار كاذبة ونشر فكر الجماعة الإرهابية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي”.

وفي ذات السياق، قال مصدران أمنيان إن السلطات عثرت على 8 سترات صفراء بحوزة رمضان، في إطار تفعيل قرار المنع قال الباعة في متاجر وسط العاصمة القاهرة أمس الثلاثاء، إن أجهزة الأمن منعت متاجر معدات الأمن الصناعي في المنطقة، من بيع السترات الصفر للزبائن الأفراد، حيث أكد أحد التجار أن مصالح الأمن طلبت منهم التوقيع على التزام يقضي بعدم بيع السترات الصفر، وأضاف قائلا، “اللي هيبيع سترة هيعمل لنفسه مشكلة كبيرة”. ورفض التاجر بيع أي سترة من بين عدة سترات معروضة في واجهة المتجر.

وذكر عامل في متجر ثالث “ممكن نبيع السترات الصفر بس للشركات بأمر توريد”. وأقر مصدران في قطاع الأمن الوطني المسؤول عن أمن الدولة في وزارة الداخلية بأن القطاع منع تجار معدات الأمن الصناعي في القاهرة من بيع السترات الصفراء.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *