16:38 - 5 فبراير 2020

تحويلات مغاربة الخارج نحو المملكة تصل إلى أزيد من 64 مليار درهم خلال سنة 2019

برلمان.كوم

وصلت تحويلات مغاربة الخارج نحو المملكة إلى 64 مليارا و862 مليون درهم نهاية السنة الماضية؛ وهو رقم لم تطرأ عليه تغيرات كثيرة مقارنة بالأرقام المسجلة في سنة 2018، حيث وصلت إلى 64 مليارا و925 مليون، مسجلة انخفاضا طفيفا قدره 63 مليون درهم . وفق ما ذكرته معطيات حديثة صادرة عن مكتب الصرف.

وذكر ذات المصدر أن أعلى رقم حققته تحويلات المغاربة خلال الخمس سنوات الماضية كان سنة 2017 بحوالي 65 مليار درهم، فيما كان الرقم في أدنى مستوياته سنة 2015 بحوالي 60 مليار درهم فقط، مشيرا إلى أن تحويلات الجالية المغربية إلى بلادهم تعد مصدرا مهما لدعم رصيد المملكة من العملة الصعبة، التي تغطي في المتوسط حوالي خمسة أشهر لتأمين واردات البلاد من السلع والمواد الأساسية.

ويتم إرسال هذه التحويلات بالدرجة الأولى إلى الوالدين، يليهما الزوج أو الزوجة، ثم إلى أشخاص آخرين، ويحتفظ المهاجرون بعلاقات وثيقة مع أسرهم بمدهم بتحويلات مالية مستمرة في إطار التضامن العائلي، وتعتبر هذه التحويلات المالية بالنسبة لفئة كبيرة من الأسر موردا رئيسيا.

ويصل عدد المغاربة المقيمين في الخارج حوالي 5 ملايين نسمة، أغلبهم في أوروبا؛ وهو ما يجعلها ثاني أكبر جالية لبلد إفريقي، ويقوم حوالي 42 في المائة منهم بتحويل أموال إلى أفراد من أسرهم. وفق إحصائيات رسمية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *