12:20 - 10 سبتمبر 2019

تراجع الصادرات المغربية من البرتقال والكليمنتين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

برلمان.كوم-ف.خ

عرفت الصادرات المغربية من البرتقال والكليمنتين المورد الرئيسي إلى الولايات المتحدة، تراجعا ملحوظا عند متم يوليوز الماضي، حسب الأرقام التي أوردتها وزارة الفلاحة الأمريكية.

وذكر المصدر أن نسبة الواردات الأمريكية من البرتقال المغربي انخفضت بنسبة 56 بالمئة خلال سنة لتصل إلى 5 ملايين دولار، كما سجلت جنوب إفريقيا والمكسيك انخفاضات أكبر بكثير، بلغت نحو 56 بالمئة لتصل إلى 9 ملايين دولار.

وسجلت ذات المعطيات انخفاض واردات الولايات المتحدة من الحمضيات عموما خلال شهر يوليوز بنسبة 7 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، موضحة أن إجمالي واردات الحمضيات بلغ 642 مليون دولار أمريكي خلال فترة السبعة أشهر، فيما سجل 692 مليون دولار أمريكي في العام السابق.

وكان المغرب قد استأنف تصدير الحوامض إلى أمريكا بعد أن قرّرت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية إلغاء الحظر المؤقت على صادرات الحوامض المغربية من منطقة بركان، الذي كان قد طُبق منذ 23 دجنبر من عام 2016، بسبب ظهور ذبابة البحر الأبيض المتوسط في شحنتين من الكليمونتين.

وجاء قرار السماح للحوامض المغربية بالعودة إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية بعد حلول بعثة تضم خبراء تابعين لمصالح مراقبة الصحة الحيوانية والخضر التابعة لوزارة الفلاحة الأمريكية بمنطقة بركان، ما بين 16 و20 أكتوبر 2017.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *