13:30 - 14 يناير 2020

تراجع وزارة آيت الطالب عن التزاماتها يدفع الصيادلة إلى النزول إلى الاحتجاج

برلمان.كوم -الجيلالي الطويل

رفضا لسياسة اللامبالاة التي تنهجها الوزارة إزاء الأوضاع المتدهورة للصيدليات، أعلنت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الإثنين عاشر فبراير المقبل، أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، تعبيرا عن السخط والاحتقان المتزايد في أوساط هذه الفئة.

وحسب بيان لذات الهيئة، فإن هذا القرار يأتي عقب لقاء المجلس الوطني الأخير للكونفدرالية المنعقد بمدينة أكادير، وذلك ردا على تنامي الأزمة الاقتصادية للصيدليات في السنوات الأخيرة، وتفاعلا مع القاعدة الصيدلانية الداعية إلى التفاعل مع أوضاعها المتردية بشكل لا يحتمل التأجيل.

وكشفت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن أسباب النزول للاحتجاج بالرباط تتلخص في الرسائل السلبية التي قدمتها وزارة الصحة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، التي هددت من خلالها ىالمسلك الطبيعي للأدوية والتي تؤكد تراجعها عن التزاماتها السابقة في تنزيل توصيات اللجنة المشتركة مع الوزير الأسبق لإصلاح القطاع، هذا مع قطعها لكل وسائل التواصل مع التمثيليات المهنية للصيادلة ونهج سياسة الآذان الصماء تجاه قضاياهم المصيرية. يضيف البيان.

وأشارت الكونفدرالية إلى أن قرار الوقفة الاحتجاجية، يرجع بالأساس إلى بعض الأوراش الأخيرة المؤكدة لبلورة مشاريع داخل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مع وزارة الصحة والتي من شأنها أن تعصف أكثر بالإوضاع الاقتصادية للصيدليات وتزيد من حدة الأزمة وانعكاساتها على القطاع في السنوات المقبلة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *