برلمان.كوم - ترامب يتجه إلى تخفيف العقوبات على شركة "هواوي" الصينية
19:30 - 24 مايو 2019

ترامب يتجه إلى تخفيف العقوبات على شركة “هواوي” الصينية

برلمان.كوم

بعد أن أدرجتها الولايات الأمريكية ضمن أخطر الشركات الصينية على الأمن القومي الأمريكي، بسبب اتهامات تطالها في ما يرتبط بالجوانب العسكرية والأمنية، عاد الرئيس دونالد ترامب ليؤكد احتمال تخفيف، أو رفع العقوبات عن شركة التكنولوجيا الصينية “هواوي”، المدرجة في قائمة واشنطن السوداء في حال إبرام اتفاق تجاري مع بكين.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض “من الممكن أن يتم إدراج “هواوي” بشكل أو بآخر في الصفقة التجارية” مع بكين، وأضاف أن “هواوي” خطيرة للغاية بالنظر إلى ما فعلته من الجانب الأمني والعسكري”. وتسعى الإدارة الأمريكية لمنع بكين من الحصول على التقنيات الأمريكية الرئيسية عن طريق الحد من بيع المكونات الأمريكية الحيوية لها.

وكانت واشنطن قد تأخرت عن إدراج “هواوي” في قائمتها السوداء، خشية أن تؤدي هذه الخطوة إلى تعطيل المفاوضات التجارية مع بكين، ولكن بعدما وصلت الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية إلى طريق مسدود قررت فرض القيود على العملاق الصيني.

وتشير المصادر إلى أن قرار تقييد تعامل الموردين الأمريكيين مع “هواوي” اتخذ سريعا فور انهيار المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين.

ووصلت المفاوضات التجارية بين أقوى اقتصادين في العالم إلى طريق مسدود هذا الشهر، حيث اتهم ترامب بكين بالتراجع عن صفقة وشيكة كان المسؤولون من الصين والولايات المتحدة قريبين من إتمامها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *