12:20 - 11 أكتوبر 2018

تصنيف جديد لجواز السفر المغربي.. وهذه هي البلدان التي يمكن زيارتها بدون “فيزا”

متابعة

احتل جواز السفر المغربي، الرتبة الثمانين عالميا، ضمن لائحة تصنيف أقوى جوازات السفر العالمية لسنة 2018، متأخرا بثلاثة مراتب مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، وذلك حسب مؤشر “هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس”.

ويسمح جواز السفر المغربي، حسب هذا التصنيف الجديد، لحامله بدخول 61 دولة، دون الحاجة إلى الحصول على التأشيرة.

وتصدر جواز سفر اليابان ترتيب أفضل الجوازات وأقواها في العالم، حسب مؤشر “هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس” الخاص بعام 2018، فيما تذيلت 4 دول عربية القائمة، حيث حلت اليمن في المركز 103، وتقاسمت الصومال وسوريا المركز 105، فيما حل العراق في المركز 106 والأخير مع أفغانستان.

واحتلت سنغافورة المرتبة الثانية، إذ يسمح لحامل جوازها بدخول 189 دولة دون تأشيرة مسبقة، في حين جاءت كل من ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية في المركز الثالث بجوازات سفر تتيح زيارة 188 دولة.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، كعادتها، أفضل جوازات السفر بين الدول العربية، إذ يمنح لحامله فرصة زيارة 161 دولة دون تأشيرة مسبقة.

وأوضح موقع “هينلي باسبورت” أن التصنيف الخاص بعام 2018، تم اعتماده بناء على معطيات حصرية صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي.

وأضاف أن “الاتحاد يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولا عن معلومات السفر، ويتم تعزيزها عن طريق إجراء بحوث داخلية مكثفة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *