الأخبارمستجدات

تقرير أوروبي ينبه الدول المغاربية لخطر الجفاف وتأثيره على المحاصيل الزراعية

الخط :
إستمع للمقال

توقع تقرير لمركز الأبحاث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية، أن يتسبب التغير المناخي في المنطقة المغاربية في تداعيات خطيرة، ستستنزف مخزونات المياه وتهدد المحاصيل الزراعية في عدد من دول المنطقة خلال ما تبقى من العام الجاري.

وكشف التقرير، الذي تم نشره أول أمس الجمعة، أن الجفاف الذي عرفته بلدان المغرب والجزائر وتونس خلال سنة 2022، أدى إلى تراجع معدل الساقطات المطرية وإلى جفاف التربة كما أثر على تدفقات الأنهار، بشكل انعكس سلبا على المحاصيل الزراعية، مشيرا إلى التراجع الذي عرفه إنتاج القمح بنسبة تتراوح ما بين ناقص 24 و15 في المائة، مقارنة مع السنوات الخمس الماضية.

في نفس السياق، أكد التقرير على كون جفاف التربة ونقص التساقطات المطرية أثر على الغطاء النباتي في عدة مناطق بالمغرب وشرق الجزائر ووسط تونس، مشيرا إلى أن هذا التراجع في الغطاء النباتي لم يتضح بعد مدى تأثيره على الثروة الحيوانية.

ولتجنب المزيد من الخسارة، أكد التقرير على كون بلدان المغرب العربي، في حاجة ماسة إلى المزيد من التساقطات المطرية في ما تبقى من العام الجاري، مفيدا بأن معطيات المركز أظهرت أن المنطقة “ستعاني على الأرجح من الإجهاد المائي في الأشهر المقبلة”.

ونبه التقرير إلى الخطر الذي يتهدد منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، متوقعا صيفا قاسيا شبيها بسنة 2022، في حالة استمرار الظروف الجافة والدافئة، خلال الأسابيع المقبلة، التي اعتبرها فترة حاسمة، ستحدد معالم هذا الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى