إقتصادالأخبارمستجدات

تقرير: الدول النفطية قد تخسر 13 تريليون دولار بسبب التحول العالمي إلى الطاقات المتجددة

الخط :
إستمع للمقال

توقع تقرير حديث لمركز البحث، “كاربون تراكر” أن تخسر الدول النفطية 13 تريليون دولار بحلول 2040 بسبب التحول العالمي إلى الطاقات المتجددة.

وأوضح التقرير الذي تناقلته وسائل إعلام خليجية، أن بعض الدول النفطية قد تخسر 40 في المائة من ميزانياتها مع توجه العالم للتقليل من استخدام الوقود الأحفوري، مقدرا الخسارة الإجمالية لجميع الدول المنتجة للنفط بما يقارب 13 تريليون دولار، (بأسعار الدولار في عام 2020)، لأن جهود التحكم في ارتفاع درجات الحرارة على الأرض تسعى إلى إزالة الكربون في إنتاج الطاقة.

وأشار التقرير إلى أن السعودية وبعض دول الخليج المصدرة للنفط والغاز تتخذ خطوات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط، وأن تلك الدول تتأثر بشكل أقل بانخفاض الأسعار في ظل التكاليف المنخفضة لاستخراج النفط، وما تملكه من ثروات سيادية ضخمة ، مضيفا أنه وبدرجة أقل تخسر اقتصادات أكثر تنوعاً مثل إيران، والمكسيك، وروسيا ما بين 10و20 بالمائة من إيراداتها.

ووصف مركز البحث تقريره بأنه إنذار للدول المنتجة للنفط والمسؤولين عن السياسة الدولية، الذين وضعوا مخططاتهم على أساس أن الطلب على النفط سيواصل ارتفاعه إلى غاية عام 2040.

ولكن المركز يقول إن الطلب سينخفض ليحقق أهداف التغير المناخي، وإن الأسعار ستكون أدنى مما تتوقع الدول المنتجة والصناعات النفطية.

واعتمد التقرير في حساباته على افتراض متوسط سعر نفط 40 دولاراً للبرميل على مدار الأعوام المقبلة وحتى 2040، مستندا في ذلك إلى توقعات وكالة الطاقة الدولية التي تم بناؤها على أساس أن الحكومات ستقوم بما يلزم للسيطرة على التغيرات المناخية كما يقارن ذلك بسيناريو الوكالة في الظروف العادية باحتساب متوسط سعر نفط 60 دولاراً للبرميل.

وتجدر الاشارة إلى أن الدراسة شملت حساب تأُثير التحول من الوقود الأحفوري إلى الاعتماد على مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية على اقتصادات 40 دولة تعتمد إيراداتها بشكل كبير على عائدات النفط والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى