18:46 - 25 سبتمبر 2019

تقرير يحذر من فقدان الأنهار الجليدية بسبب التغير المناخي

برلمان.كوم-خديجة أجغاف

حذرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيرالمناخ، في تقرير أن تغيير المناخ من المحتمل أن يسبب فيضانات متكررة وارتفاعا في منسوب مياه البحر وفقدانا واسعا للأنهار الجليدية وذوبان الجليد.

وقالت الهيئة إن التداعيات ستزيد سوءا الارتفاع الأسرع في درجات الحرارة، لذلك تحتاج الحكومات لاتخاذ إجراء “عاجل وطموح” للحد من الانبعاثات.

ومن المرجح أن يحدث سنويا ارتفاع في منسوب مياه البحر بشكل كبير، والذي يحدث حاليا مرة واحدة كل مئة عام، في الكثير من المدن الكبرى المنخفضة والجزر الصغيرة بحلول عام 2050، حتى في ظل سيناريو منخفض للانبعاثات، حسب الهيئة.

وفي المتوسط، من المرجح أن يواجه العالم ارتفاعا في منسوب مياه البحر قدره 43 سنتمترا بحلول عام 2100، طبقا لسيناريو أقل احتباس حراري، مقابل 84 سنتمترا في أعلى سيناريو.

ويستند تقرير اللجنة الأممية، الذي تمت صياغته من قبل 104 خبراء من 36 دولة مختلفة، إلى مراجعة لحوالي سبعة آلاف منشور علمي.

يأتي التقرير بعد أسابيع من تحذير اللجنة الأممية من تأثير التغير المناخي على الأرض، قائلة إن العالم واجه مخاطر واسعة للجفاف وحرائق الغابات وذوبان الجليد وإمدادات غذائية غير مستقرة.

وكانت اللجنة قد حذرت في أكتوبر الماضي من أن تحديد نسبة ارتفاع متوسط درجة الحرارة فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بـ1,5 في المئة أمر ممكن فقط بعمل “تغييرات سريعة وبعيدة المدى وغير مسبوقة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *