استمعوا لبرلمان راديو

9:04 - 22 نوفمبر 2021

تمويل برامج لتعزيز الأمن الغذائي في أربع دول في غرب إفريقيا بـ570 مليون دولار من طرف البنك الدولي

برلمان.كوم

أعلن البنك الدولي عن إطلاق تمويل بقيمة 570 مليون دولار أو نحو 330 مليار فرنك إفريقي، لدعم برامج مكافحة الفقر وتعزيز الأمن الغذائي في أربع دول بغرب إفريقيا، وهي بوركينا فاسو ومالي والنيجر والتوغو.

ويهدف هذا البرنامج الجديد الذي يكمل ويعزز الإجراءات الحالية للحد من انعدام الأمن الغذائي، إلى تحسين قدرة النظم المحلية لتدبير المخاطر الغذائية وتعزيز سلاسل القيمة البينية.

وبموجب هذا التمويل الذي أطلق عليه ”برنامج مرونة النظم الغذائية“ سيتم في مرحلة أولى صرف ميزانية قدرها 330 مليون دولار. وبالإضافة إلى البلدان الأربعة ينخرط في البرنامج كل من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) واللجنة الدائمة المشتركة لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل، ومجلس غرب ووسط إفريقيا للبحوث الزراعية والتنمية.

وسيقوم هؤلاء الشركاء بتنفيذ برنامج لزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال الممارسات الذكية مناخيا، وتعزيز سلاسل القيمة والرفع من التجارة البينية والقدرات الإقليمية لإدارة المخاطر الزراعية.

وتعاني منطقة غرب إفريقيا من مشاكل متعددة تؤثر على الأمن الغذائي بسبب المخاطر الزراعية المتنوعة التي تسبب إلى حد كبير ندرة الغذاء وزيادة كلفته وتفاقم سوء التغذية.

وفي العام 2021 قدر بنحو 27 مليون شخص من غرب إفريقيا من هم بحاجة لمساعدة غذائية عاجلة بسبب الجفاف والفقر وارتفاع أسعار الحبوب والتدهور البيئي والتهجير القسري جراء العنف وضعف التكامل التجاري والصراع.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *