19:25 - 15 فبراير 2020

تهم هدر المال العام تلاحق رئيس مجلس صفرو المنتمي للبيجيدي

برلمان.كوم

علم “برلمان.كوم”، أن شكاية وضعت لدى النيابة العامة للمحكمة الاستئناف بفاس ضد جمال الفيلالي، رئيس المجلس الجماعي لصفرو، عن حزب العدالة والتنمية، تتهمه بهدر المال العام.

وكشف مصدر مطلع، أن عبد العالي وشاك، رئيس المرصد من أجل الحكامة وعضو سابق في حزب التقدم والاشتراكية وناشط سابق بحركة 20 فبراير وبدر عرفة كاتب محلي  بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومناضل سابق في حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، قاموا بوضع الشكاية المذكورة لدى النيابة العامة المختصة بمحكمة الإستئناف بفاس يوم 20 يناير 2020، ضد رئيس المجلس الجماعي لصفرو والخازن الإقليمي، امحمد الطراب، من أجل هدر المال العام، وذلك خلال صفقة حول الإنارة العمومية المنجز من طرف شركة “زينيليك” لصالح المجلس الجماعي.

وجاء في الشكاية التي تتهم الرئيس بإهدار المال العام، أنه تم إجراء  تسوية ودية بطريقة شخصية مع الشركة المذكورة على أساس أن البلدية قبلت بأن تؤدي لها مبلغ 500 مليون سنتيم على الرغم من أنها لا يجب عليها تأدية سوى 291 مليون على أساس حكم استئنافي (في إطار نزاع بين الطرفين)، مشيرة إلى أن هذه التسوية لم تخضع لمناقشة من طرف المجلس الجماعي ولا لموافقة عامل الإقليم ولا لقبول اللجنة المكلفة بالتتبع كما تنص على ذلك اتفاقية برنامج تهيئة المدينة 2007- 2009.

وأضافت الشكاية، أن المجلس الجماعي تنازل لصالح نفس الشركة على صفقة استبدال مصابيح “shp” بأخرى من نوع “led” بدون إجراء أي صفقة تكميلية للصفقة الأولى.

وتتهم الشكاية الرئيس بتوقيع وثيقة تعطي الحق برفع اليد على ضمانات (160 مليون سنتيم) الموضوعة من طرف شركة زينيليك في إطار هذا المشروع، بدون أن يتم وضع محضر معاينة نهائي لانتهاء الأشغال.

وتتهم ذات الشكاية، الخازن الإقليمي بالتأشير على الإفراج غير الشرعي لمبلغ 400 مليون سنتيم لصالح شركة “زينيليك” في إطار هذه القضية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *