7:30 - 4 أكتوبر 2019

توقيع كتاب لبناني يسلط الضوء على إنجازات الملك محمد السادس بعد 20 سنة من حكمه

برلمان.كوم - الجيلالي الطويل

وقّع بحر الأسبوع المنصرم كتاب “محمد السادس عشرون عاما ملكا”، للكاتب والصحافي اللبناني خيرالله خيرالله، حيث أبرز من خلاله نهضة المغرب خلال 20 سنة من تولي العاهل المغربي الملك محمد السادس العرش، بحضور عدد من الشخصيات السياسية من بينها الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل، والسفير المغربي في بيروت امحمد كرين، ووزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، وثلة من الإعلاميين والصحافيين اللبنانيين والعرب.

وحسب جريدة العرب اللندنية، فإن خيرالله من خلال هذا الكتاب، الصادر عن الدار العربية للعلوم ـ ناشرون، سلط الضوء على النهضة التي شهدها المغرب خلال العقدين الأخيرين، وخاصة نجاحه في القفز على الهزات السياسية وفرض الاستقرار.

وذكر ذات المصدر، أن المؤلف يتكون من 343 صفحة، كما أنه مقسم إلى جزأين، حيث يتكون الجزء الأول من 16 فصلا، تتناول الإرث الذي استند عليه الملك محمد السادس في بناء المغرب الجديد، أما الجزء الثاني فيركز على الإنجازات السياسية والتنموية التي حققها المغرب في السنوات العشر الأخيرة.

وأوضح ذات المصدر، أن الكثير ممن عاصروا التحولات في المغرب منذ ثمانينيات القرن الماضي يتفقون على ما جاء في الكتاب الذي تناول ما تحقق من إنجازات بموضوعية.

وكان الملك محمد السادس قد احتفل في 30 يوليوز الماضي بمرور عشرين عاما على توليه العرش، حيث وجد سنة 1999 جملة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية، بما فيها الافتقار إلى الضروريات الأساسية في المناطق الريفية، وارتفاع معدلات الفقر، وسوق الشغل و”ناتج محلي إجمالي” ونسبة بطالة بلغت حوالي 14 بالمئة على الصعيد الوطني وما يقرب من ضعف تلك النسبة بين أوساط الشباب.

ومن جهته، قال خيرالله “إن الكتاب يشكل محاولة لتسليط الضوء على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، مع تركيز خاص على الإنجازات التي تحققت في السنوات الـ20 منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *