الأخبارخارج الحدودمستجدات

تونس قيس سعيّد تثير قلق البنك الدولي بسبب المستويات المرتفعة للديون والتضخم

الخط :
إستمع للمقال

عبّر البنك الدولي عن قلقه تجاه تونس بسبب ارتفاع مستويات الديون والتضخم في هذا البلد الذي أصبح يعيش أزمة اقتصادية خانقة، بسبب سياسة الرئيس المنقلب على الدستور، قيس سعيّد، والذي تسببت قراراته في إدخال البلاد في نفق مظلم يصعب الخروج منه، خاصة في الظرفية الحالية التي يعرف فيها العالم أزمة اقتصادية كبيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على أسواق الطاقة.

مخاوف البنك الدولي جاءت على لسان فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليوم الثلاثاء في تصريح أدلى به لوكالة رويترز، حيث أكد بأن تونس ولبنان هما أكثر دولتين يشعر البنك بالقلق بشأنهما في المنطقة، تليهما مصر والأردن.

وقال ذات المسؤول لرويترز على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات في دبي “لدينا عدد من عوامل القلق في تلك البلدان” من بينها مستويات الديون والتضخم المرتفع”، مضيفا أن “دور الدولة في الاقتصاد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام دائما ما يكون مبعث قلق بالنسبة لنا”.

وكشف نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن هناك “جزءا” غير معلن من الدين العام، في إشارة إلى ديون الشركات المملوكة للدولة، داعيا في نفس الوقت إلى الشفافية لأن “هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها البدء في الإصلاح، ينبغي أن تكون الدفاتر واضحة”.

وأشار ذات المتحدث إلى أن هناك حملة للإصلاح في تونس “تتحرك إلى الأمام، لكن بوتيرة أبطأ مما نرجو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى