22:10 - 20 مارس 2018

جديد الصحافة: الإنتربول يدخل على خط سرقة 400 جواز سفر إيطالي وبيعها في المغرب

برلمان.كوم

كشفت جرائد الأربعاء 21 مارس عن مجموعة من الأخبار أهمها، الإنتربول يدخل على خط سرقة 400 جواز سفر إيطالي وبيعها في المغرب، ومتفجرات تستنفر درك البيضاء، ونائب رئيس بلدية القنيطرة موظف شبح، وحدائق الدار البيضاء..35 سنتيمترا لسكان الحي المحمدي.

المساء: الإنتربول يدخل على خط سرقة 400 جواز سفر إيطالي وبيعها في المغرب

كشفت يومية المساء في عددها ليوم غد، أن الشرطة الجنائية الدولية دخلت على خط التحقيقات التي تقوم بها المصالح الأمنية الإيطالية بخصوص سرقة أزيد من 400 جواز سفر إيطالي فارغ من إحدى الإدارات الإيطالية وبيعها بالمغرب من طرف مافيا تضم إيطاليين ومغاربة.

وأكدت الجريدة، أن تفكيك الشبكة جاء بعد أن تم توقيف مهاجرين مغربيين بكل من مطاري روما وميلانو، يحملان جوازي سفر مسروقين ومزورين، ليتم إخضاعهما للتحقيق الذي أظهر أنهما اقتنيا الجوازيين المزوريين من المغرب.

وأضافت الجريدة أن التحقيقات بخصوص الشبكة ستتواصل، بعد أن اتضح أنها تملك عددا كبيرا من جوازات السفر الإيطالية الفارغة، والتي عمد أحد أعضائها المغاربة، إلى عرضها للبيع لمغاربة كانوا يريدون الهجرة إلى أوروبا بطريقة غير شرعية مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 3 و9 آلاف أورو.

الصباح: متفجرات تستنفر درك البيضاء

كشفت يومية الصباح في عددها ليوم غد، أن مصالح الدرك الملكي 2 مارس، تحقيقات بشأن إخفاء كميات من المتفجرات والقنابل، يشتبه في أن تاجر متلاشيات أخفاها داخل بئر بدوار العراقي بدار بوعزة، بعد شكاية رفعها شخص كان يشتغل سائقا لدى المعني، إلى الجنرال دوكور دارمي، حسني بنسليمان قبل إعفائه.

وأكدت الجريدة، أن الدرك الملكي شرع في تحقيقاته، وبدأ عملية الاستماع إلى صاحب الشكاية، الذي لم يخف هويته واستعداده للتعاون وإرشاد عناصر الدرك إلى مكان المتفجرات والمشتبه فيه وباقي الأطراف التي لها علاقة بالملف.

وأضافت الجريدة أن عناصر الدرك حلت بالمخزن، غير أنها أجلت التنقيب عنها خوفا من انفجارها، وطالبت بحضور لجنة مختصة، خاصة أن المشتبه فيه اثار في شكايته حيلة بمعية شخص آخر، من أجل تفجير فرن شركة بالجديدة في 2008 بواسطة متفجرات وعبوات .

الأخبار: نائب رئيس بلدية القنيطرة موظف شبح

كشفت يومية الأخبار في عددها ليوم غد، نقلا عن مسؤول بارز بالمجلس الإقليمي للقنيطرة، أن البرلماني السابق ونائب عزيز رباح ببلدية المدينة “ع.ك” ظل لمدة تفوق السنتين والنصف موظفا شبحا بعمالة القنيطرة، يتقاضى راتبه كتقني رهن إشارة قسم التعمير دون قيامه بأي مهمة، مستغلا علاقته بمسؤولين بعمالة القنيطرة والمجلس الإقليمي.

وأكدت الجريدة، أن المسؤول الحزبي عن “البيجيدي” بالقنيطرة اضطر، أخيرا إلى طلب الإلحاق بوزارة المرأة والأسرة والتضامن التي توجد على راسها بسيمة الحقاوي، بعدما وجهت إليه انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفضح تناقض الخطاب والفعل لدى حزب “العدالة والتنمية”.

وأضافت اليومية، أن عضو حزب “المصباح” فضل الانتقال إلى الرباط عوض القنيطرة بالقرب من مسكنه للاختفاء عن العيون المتتبعة لوضعيته والتغطية عن كونه شبحا يتقاضى أجرا من المال العام دون أن يقوم بوظيفته، وهو ما يناقض الخطابات والشعارات التي وسع بها الحزب قاعدته الشعبية.

الأحداث المغربية: حدائق الدار البيضاء.. 35 سنتمترا لسكان الحي المحمدي

كشفت يومية الأحداث المغربية في عددها ليوم غد، أن نصيب سكان الحي المحمدي بالدار البيضاء لا يتعدى 35 سنتيمترا للفرد الواحد، وهي نسبة تقل أربعين مرة عن المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة الدولية.

وأكدت الجريدة، أن هذا المعدل يعرف وفقا لتقديرات قسم الفضاءات الخضراء، تفاوتا كبيرا بين مناطق الدار البيضاء، حيث يزيد فداحة في الحي المحمدي ومرس السلطان، لكنه يتحسن تدريجيا في مناطق (أنفا وكاليفورنيا) حيث يرتفع المعدل إلى 7 أمتار مربعة لافرد الواحد.

وأضافت اليومية أن هذا النصيب المتدني من المساحات الخضراء لسكان الدار البيضاء، يأتي في ظل تخصيص ميزانية صغيرة لا تتعدى 62 مليون درهم، تجعل من الصعب الحفاظ على 420 هكتارا من المساحات الخضراء وصيانة وتجديد شبكات الري وتطهير المنبتين البلديين بالمدينة.

كلمات مفتاحية :
الأنربولالمغرب
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *