22:10 - 15 أبريل 2018

جديد الصحافة: الفرقة الوطنية تحيل فضائح طالت 15 مليارا من أموال المبادرة

برلمان.كوم

تطالعنا جرائد الإثنين 16 أبريل الحالي، على مجموعة من الأخبار أهمها، الفرقة الوطنية تحيل فضائح طالت 15 مليارا من أموال المبادرة، والتحقيق في التوظيفات الوهمية بجهاز الشرطة يطيح بموظفة في CNSS، ونشاط مكثف لشبكات “الحريك” بالسواحل المغربية، ثم، زلزال يقترب من مراكز الاستثمار.

المساء: الفرقة الوطنية تحيل فضائح طالت 15 مليارا من أموال المبادرة

كشفت اليومية، أن فضائح خطيرة انتهت إليها التحقيقات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول اختلالات طالت مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كلفت حوالي 15 مليار سنتيم.

وأكدت الجريدة وفق مصادر مطلعة، أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط أحال تحقيقات الفرقة على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال، ما يهدد بجر عدد من المسؤولين والمقاولين إلى المتابعة على خلفية الخروقات الخطيرة التي رصدت في تنزيل مشاريع المبادرة بإقليم الخميسات، خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2012.

وأضافت اليومية حسب المصادر ذاتها، أن تحقيقات الفرقة الوطنية انطلقت بعد تقرير أسود أنجزته المفتشية العامة لوزارة الداخلية، خلص إلى وجود تلاعبات خطيرة بأموال المبادرة، بطلها الرئيسي مسؤول تورط في عمليات ابتزاز للمقاولين ورؤساء الجمعيات في صفقات ضخمة وتزوير محاضر إدارية تهم المنح الجامعية وإصدار شيكات بدون رصيد.

الأخبار: التحقيق في التوظيفات الوهمية بجهاز الشرطة يطيح بموظفة في “CNSS”

كشفت اليومية أن الأبحاث القضائية التي باشرتها الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط منذ أسبوعين، بتنسيق مع مصالح مفوضية أمن بسوق أربعاء الغرب، أسفرت عن اعتقال موظفة بوكالة الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعى بسوق أربعاء الغرب، بعد الاشتباه بمشاركتها في عمليات نصب خطيرة استهدفت عشرات الشباب الراغبين في ولوج سلك الأمن الوطني.

وأكدت الجريدة، أن فرقة خاصة من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط انتقلت صباح الجمعة الماضي لمدينة سوق أربعاء الغرب من أجل إيقاف سيدة من ذوي السوابق القضائية مزدادة سنة 1960، وتشتغل موظفة بإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمدينة.

وأكدت اليومية أن عناصر الأمن أجرت عملية تفتيش دقيقة بمنزل الموقوفة، أسفرت عن حجز عشرات الوثائق ونسخ من بطاقات التعريف الخاصة بالمرشحين الذين تعرضوا للنصب فضلا عن استدعاءات مزورة خاصة باختبارات الأمن الوطني.

الأحداث المغربية: نشاط مكثف لشبكات “الحريك” بالسواحل المغربية

كشفت اليومية، أن مصالح الدرك الملكي، بتنسيق مع السلطات المحلية بإقليم الناظور، تمكنت صباح أول أمس السبت، من إيقاف 25 مهاجرا سريا ينحدرون من مختلف دول جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون الإبحار في اتجاه دولة إسبانيا، كما تمكنت كذلك من حجز قارب مطاطى سريع “وزودياك”، إضافة إلى حجز محرك كبير من نوع “ياماها”.

وأكدت الجريدة نقلا عن مصادر متطابقة أن عملية الإيقاف جرت بجماعة دار الكبداني بالتاريخ المذكور، وتندرج في إطار الحملات الاستباقية، التي تقوم بها مختلف المصالح الأمنية للحد من الهجرة السرية نحو الضفة الأخرى، وتضييق الخناق على الشبكات التي تعمل على تهجير البشر نحو إسبانيا، عبر قوارب الموت مقابل مبالغ مالية مهمة تتراوح ما بين 1000 و1500 أورو للفرد الواحد.

وأضافت اليومية أنه خلال الأيام القليلة الماضية عرفت سواحل الشمال حركة غير عادية لشبكات الهجرة السرية، من خلال تنظيم عدة رحلات ذهب ضحيتها مواطنون مغاربة، وأيضا مواطنون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، حاولوا الوصول الى الشواطئ الإسبانية.

الصباح: زلزال يقترب من مراكز الاستثمار

كشفت اليومية، عن تحول بعض الموظفين النافذين في مراكز جهوية للاستثمار، إلى معرقلين حقيقيين لكل المشاريع الاستثمارية التي تبقى فوق مكاتبهم لشهور، دون أن يتلقى أصحابها أجوبة سواء بالقبول أو الرفض.

وأكدت الجريدة أن لجنة تفتيش رصدت العديد من النقط السوداء التي أغضبت كبار مسؤولي الداخلية، وجعلتهم يسارعون إلى إعداد لائحة تعيينات جديدة، تهم مديري هذه المراكز.

وأضافت اليومية نقلا عن مصادر مطلعة من داخل مديرية تنسيق الشؤون الاقتصادية بوزارة الداخلية التي تعنى بشؤون هذه المراكز، أن جل رؤساء المكاتب الجهوية للاستثمار ستتم الإطاحة بهم، وأن لائحة بأسماء مسؤولين جدد سيتم الإعلان عنها تزامنا مع حركة تعيينات جديدة مرتقبة في صفوف ولاة وعمال بعد انعقاد مجلس وزاري بات وشيكا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *