22:00 - 24 أبريل 2018

جديد الصحافة: سيارات عسكرية تستنفر الجيش المغربي بالصحراء المغربية

برلمان.كوم

تطالعنا جرائد الأربعاء 25 أبريل على مجموعة من الأخبار أهمها، سيارات عسكرية تستنفر الجيش بالصحراء، ودواء يتسبب في تشوهات الأجنة، وضبط كمية كبيرة من الذهب المزور في طريقها للبيع بأسواق سيدي بنور، ولجنة افتحاص لصفقات بالملايير وفائض وهمي وعدم استخلاص 18 مليارا بأسفي.

الصباح: سيارات عسكرية تستنفر الجيش المغربي بالصحراء المغربية

كشفت اليومية، أن تحركات سيارات عسكرية دخيلة في الصحراء أثارت الشكوك ورفعت حالة التأهب في الحواجز بحثا عن عربات رباعية الدفع من طراز تويوتا ستايشن المستعملة من قبل بوليساريو، بعدما سجلت تقارير تحرك أصحابها فى مسارات مشبوهة وبدون لوحات ترقيم للتمويه.

وأكدت الجريدة، أن مصادرها رجحت أن تكون العربات المذكورة من أسطول سيارات الجيش الليبي الذي أصبح في متناول موالين للجبهة الانفصالية، قادمة من الصحراء الجزائرية، في إشارة إلى تقارير استخباراتية كشفت تسلل إرهابيين إلى الجارة الشرقية قادمين من ليبيا وبالضبط بمنطقة تين لكوم التابعة لمحافظة ايليزي جنوب شرق الجزائر، وذلك في ظل ازدهار تجار السلاح، الذي يتم إدخاله إلى المنطقة العازلة.

وأضافت اليومية أن التقارير المذكورة تتحدث عن تفاصيل تسلل سيارات رباعية الدفع من نوع “تويوتا ستايشن”، كان على متنها إرهابيون مسلحون من المنشقين عن الميليشيات الليبية تاهوا في الصحراء الكبرى بين الجزائر وليبيا بعدما ضلوا الطريق وهم في طريقهم نحو تونس.

الأحداث المغربية: دواء يتسبب في تشوهات الأجنة

كشفت اليومية أن المختبرات الدوائية وجهت نشرة إلى مهنيي الصحة أعلنت فيها عن الشروط السليمة لاستعمال دواء “كوراكني” من قبل النساء في سن الخصوبة. ويعد كوراكني، الذي تتضمن تركيبته الفعالة مادة (ايزوتريتينيون)، دواء يصفه أطباء الجلد كعلاج قوي لمشكل حب الشباب خصوصا في درجاته المتقدمة.

وأكدت الجريدة، أن النشرة التوجيهية، التى عممها مختبر مافار، تروم تعريف المهنيين على المعلومات الضرورية حول المادة الفعالة للدواء، وبالتالي ضمان استعمال آمن وسليم له، وحماية النساء من أى مضاعفات قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

وأضافت اليومية، أن النشرة تهدف كذلك إلى حماية الأجنة من الإصابة بأي ضرر، وتجنب حدوث تشوهات خلقية لدى المواليد، بسبب تعرض الجنين للمادة الفعالة في الدواء، خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، بحيث يمنع استعمال هذا الدواء من قبل الحوامل.

المساء: ضبط كمية كبيرة من الذهب المزور في طريقها للبيع بأسواق سيدي بنور

كشفت اليومية، تمكن فرقة من المركز الترابى للدرك الملكي بجماعة التابعة لسرية سيدي أولاد عمران بسيدي بنور، نهاية الأسبوع الماضي من توقيف شخص يمتهن بيع وشراء الحلي بالمنطقة وبحوزته كمية كبيرة من الذهب المزور كان يتأهب لتوزيعها بمختلف الأسواق الأسبوعية المنشرة بمختلف مداشر وقرى الإقليم.

وأكدت الجريدة أن التحقيق الذي باشرته الضابطة القضائية لسرية الدرك كان، في بادئ الأمر، بداعي الاستماع إليه في شأن شكاية بالضرب والجرح، قبل أن تكشف التحقيقات عن ضبط الشخص الموقوف وبحوزته كمية كبيرة من الذهب.

وأضافت اليومية، أن خبرة علمية أجراها مختبر علوم الأدلة الجنائية بالرباط التابع للقيادة العامة للدرك الملكي، على الحلي المحجوزة، أبانت أنها لم أنها لم تكن تحمل الدمغة الخاصة بإدارة الجمارك وأنها مزورة.

الأخبار: لجنة افتحاص لصفقات بالملايير وفائض وهمي وعدم استخلاص 18 مليارا بآسفي

كشفت اليومية، أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أوفد أول أمس الإثنين، لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية لافتحاص ميزانية وصفقات مجلس مدينة آسفي الذي يترأسه عبد الجليل البداوي عن حزب العدالة والتنمية.
وأكدت الجريدة حسب معطيات ذات صلة أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية حلت صباح يوم الإثنين بمقر عمالة آسفي، حيث جرى استقبالها من قبل الحسين شاينان، عامل الإقليم، وقدمت له وثيقة الأمر بالمهمة التي بموجبها ستقوم بمباشرة عملية افتحاص شاملة لميزانية مجلس آسفي خلال السنة المالية 2016 و2017.
وأضافت اليومية أنه وسط ترقب حذر واستنفار شامل من قبل العمدة عبد الجليل لبداوي ونوابه من حزب العدالة والتنمية، باشر مفتشو المفتشيةالعامة للإدارة الترابية عملهم يوم الاثنين بقصر بلدية آسفي، حيث طلبوا مراجعة شاملة لميزانية السنة المالية 2016 و2017 وأيضا الاطلاع على وثائق العشرات من الصفقات التى مررها العمدة.