22:05 - 19 أغسطس 2018

جديد الصحف: النصب يسقط موظفة بالقصر الملكي بالرباط

برلمانكم

تطالعنا الصحف الورقية المغربية الصادرة يوم الإثنين على أخبار متنوعة من أهم عناوينها: النصب يسقط موظفة بالقصر، و”كاستينغ” أفلام جنسية بالبيضاء، وعمدة الرباط يتطاول على مشاريع عاصمة الأنوار، وتقرير أسود وراء إعفاء ريس المنطقة الأمنية لأكادير، وعودة الخدمة العسكرية، وعيد بلا أدوية.

*الصباح: النصب يسقط موظفة بالقصر الملكي بالرباط

سقطت موظفة بالمشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط أخيرا، بتهمة النصب، بعدما استولت على ثمانية ملايين ونصف مليون سنتيم من خمس ضحايا، وأوهمتهم بقدرتها على توظيفهم بالمشور السعيد، قبل أن تسقطهم في شركها، ليتقدموا بشكايات أمام النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بسلا، التي كلفت الشرطة القضائية بفتح تحقيق في الموضوع، انتهى بمباغتة المشتكى بها ببيتها ونقلها إلى مقر التحقيق.
وعرضت المتهمة الجمعة الماضي، على هيئة المحكمة في حالة اعتقال، وأدلى دفاعها بتنازلات الضحايا بعدما حصلوا على مبالغهم المالية، لتقرر الهيئة، بعد إدخال الملف إلى المداولة تمتيعها بالسراح المؤقت، وحدد لها رابع شتنبر المقبل موعدا لمواصلة محاكمتها.
وحسب ما راج داخل الجلسة، أقنعت الظنينة الضحايا بتسليمها مبالغ مالية مقابل منحها لشخصيات نافـذة أخرى قصد توظيفهم بدون عراقيل، وكانت تجري أمامهم مكالمات هاتفية، موهمة إياهم أنها تتحدث مع الشخصيات المعنية بالتدخل في الوظائف بالمشور السعيد، ما دفع المشتكين إلى تسليمها مبالغ مالية، بعضهم اقترضها من أفراد عائلته، فيما لجأ آخرون إلى بيع ممتلكاتهم.

ذات الجريدة تنشر خبر: “كاستينغ” أفلام جنسية بالبيضاء، فقد أعلنت شركة لأفلام إباحية، أخيرا، عن تنظيم “كاستينغ”، لاختيار ممثلين، ذكورا وإناثا، للمشاركة في أفلام جنسية بالبيضاء. وذكر مصدر مطلع لـ”لصباح”، أن أجهزة أمنية توصلت بمعلومات بتنظيم “الكاستينغ”، بالبيضاء، كما اطلعت على محتوى إعلان نشر بمواقع التواصل الاجتماعي حول الموضوع، مرجحا أن تكون وراء الإعلان شبكة للدعارة هدفها استدراج الفتيات.
وحسب الإعلان نفسه، فإن شركة متخصصة في صناعة الأفلام الجنسية تبحث عن ممثلين للمشاركة في فيلم جنسي جديد، مشيرا إلى أن المرشحين سيخضعون إلى “كاستينغ” بالبيضاء، مقابل حصولهم على مبالغ مالية مغرية حددتها في خمسة آلاف درهم للذكور، و10 آلاف درهم للفتيات، ويصل الرقم إلى 15 ألف درهم بالنسبة إلى النساء الأرامل أو المطلقات.
وكشف الإعلان نفسه، الذي تتوفر الصباح، على نسخة منه، أن الجهة المنظمة ستطلع على السير الذاتية للراغبات في المشاركة في “الكاستينغ”، الذي تتراوح مدته بين خمس و10 دقائق، وذلك لمحاولة استدراج أكبر عدد من الراغبين في الحصول على مبالغ مالية في فترة قصيرة.

*الأخبار: عمدة الرباط يتطاول على مشاريع عاصمة الأنوار

في الوقت الذي تسابق وزارة الداخلية الزمن لإنهاء مشاريع “الرباط عاصمة الأنوار” قبيل متم 2018، تفجرت فضيحة جديدة في وجه عمدة الرباط ونائبه المكلف بالإنارة العمومية، بعدما قررا التطاول على مشروع ملكي، وإعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية في العاصمة، على الرغم من أن ورش الإنارة تكلفت به شركة “الرباط للتهيئة”، ومازالت أشغاله مستمرة.

وكشفت مصادر مطلعة، أنه دون أن يأخذ مشورة المكتب المنتخب، نشر مجلس مدينة الرباط وشركة الاستثمارات الطاقية التي لم يسبق للمجلس أن وقع أي اتفاقية معها، إعلان دعوة لإبداء الاهتمام، قرر فيه إعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية المشكلة من حوالي 44762 نقطة ضوئية.
وبينما استنفر محمد امهيدية والى جهة الرباط – سلا القنيطرة، المسؤولين بالجهة من أجل إتمام كل الأوراش المتعلقة بمشروع “الرباط عاصمة الأنوار”، فى الوقت المحدد لها، ومن ضمنها الإنارة العمومية، حتى لا يتكرر سيناريو “الحسيمة.. منارة المتوسط”، الذي أطاح بوزراء ومسؤولين آخرين، اتفق محمد صديقي عمدة الرباط وجلال قدوري نائبه المفوض له قطاع الإنارة العمومية، على نشر الإعلان ذاته الذي تتوفر “الأخبار” على نسخة منه.

نقرأ في ذات المنبر الورقي خبر: تقرير أسود وراء إعفاء ريس المنطقة الأمنية لأكادير، إذ يتأخر عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني في التفاعل مع نتائج التحقيقات الإدارية التي خضع لها رئيس المنطقة الأمنية باكادير من طرف المفتشية العامة للمديرية العامة، حيث توصلت ولاية أمن أكادير، مساء أول أمس السبت، ببرقية مستعجلة، تقضي بتنقيل المسؤول الأمني من أكادير إلى ولاية أمن البيضاء دون تحديد المهام الموكلة له هناك.

مصادر موثوق بها أكدت لـ”الاخبار” ان لجنة خاصة للمفتشية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني التي حلت بولاية أمن أكادير قبل عشرة أيام، أجرت افتحاصا أمنيا شاملا مع رئيس المنطقة الأمنية بأكادير، قبل أن تنقل تقريرا أسود تضمن العديد من الاختلالات التدبيرية بالمنطقة الأمنية إلى الحموشي، الذي لم يتردد كعادته في اتخاذ القرار التأديبي اللازم حيث أصدر قرارا بتنقيل المسؤول المعني إلى ولاية امن البيضاء بدون مهمة.

*الأحداث المغربية: عودة الخدمة العسكرية

أعلنت الأمانة العامة للحكومة عن انعقاد مجلس حكومي يومه الإثنين، وسيكون على طاولة النقاش مشروع القانون رقم 18.44، ويتعلق بالخدمة العسكرية.

اجتماع المجلس الحكومي، الذي يعد أول اجتماع بعد انقطاع دام أسبوعين، بسبب العطلة الصيفية للوزراء، سيناقش مشروع قانون هام، حيث كشفت مصادر جيدة لأحد المواقع الإلكترونية أن حكومة العثماني باتت على وشك المصادقة على هذا القانون، سيما أن النقطة الوحيدة المقرر مناقشتها خلال المجلس الحكومي هي تلك التي تهم الخدمة العسكرية.

وعلم الموقع من مصدر حكومي أن “مشروع القانون الذي ورد في الدستور، وبالنظر لكونه يصنف في المنفعة العامة والوطنية والأولوية، فيتعين المصادقة عليه في مجلس وزاري وهو أعلى هيأة تقريرية بالمملكة”.
ولم يتم التفصيل في ما إذا كانت الخدمة العسكرية المرتقب المصادقة عليها ستحمل في طياتها عودة التجنيد الإجباري، أم أنها ستكون بصفة حددة .يذكر أن التجنيد الإجبارى قد تم
إلغاؤه سنة 2007، بعدما ظل ساري المفعول منذ سنة 1964.

نقرأ في نفس اليومية خبر: عيد بلا أدوية، “لا تمرضوا في العيد “.. هكذا علق الكثيرون في تدوينات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار هيئة الصيادلة بتطوان خوض إضراب يوم عيد الأضحى، بعدم جدولة صيدليات الحراسة، وهكذا، ستبقى كل الصيدليات المنضوية تحت الهيئة مغلقة يوم وليلة العيد.

وأشار بلاغ لهيئة الصيادلة بتطوان إلى أنه تقرر خوض إضراب يوم العيد، وبالتالي لن تكون هناك صيدليات للحراسة، وطالب البلاغ من المرضى والراغبين في اقتناء الأدوية، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، باقتنائها مسبقاً.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *